الخميس: 21 يناير، 2021 - 07 جمادى الثانية 1442 - 06:54 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 11 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

كشفت مصادر في واشنطن، ان الادارة الامريكية طلبت من رئيس مجلس الوزراء  الدكتور حيدر العبادي بصفته القائد العام للقوات المسلحة  ارسال قوات عراقية خاصة حققت مكاسب واضحة في معركة تحرير الموصل الى الرقة السورية للمشاركة في تحريرها.

وبينت المصادر، ان الطلب الامريكي جاء قبيل الزيارة المرتقبة التي ينوي العبادي القيام بها الى واشنطن بناء على دعوة من البيت الابيض للقاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب.

وقالت ان واشنطن طلبت من العبادي ارسال قوات العمليات الخاصة الثانية التابعة لجهاز مكافحة الارهاب الذي يعد من قوات النخبة في الجيش العراقي الى سوريا بعد الانتهاء من تحرير الموصل مشيرة الى ان الطلب  الامريكي جاء بعد اشادة عالمية واسعة   بالقوات الخاصة العراقية في  حرب الشوارع  التي شهدتها مدينة الموصل.

واشارت الى ان العبادي لم يرد بعد على الطلب الامريكي  باتظار الانتهاء من معركة تحرير الحويجة آخر  مدينة عراقية يحتلها تنظيم داعش والتي كان من المفترض ان تبدأ قبل معركة تحريرالموصل الا ان القيادات العسكرية العراقية رأت ان الانشغال بالحويجة قد يعقد معركة الموصل ويشتت جهد القوات العراقية خاصة وان طرد داعش من الموصل سيجعل الطريق الى الحويجة سالكا.

المصادر اوضحت ان  الامريكان وجدوا حماسا لدى الحكومة العراقية في ملاحقة عناصر داعش داخل الاراضي السورية   وان الطائرات العراقية نوع f16 التي تسلمها الجيش العراقي مؤخرا دمرت اهدافا مهمة لتنظيم داعش داخل الاراضي السورية.

وكان العبادي قد كشف في وقت سابق، ان حكومته قد حصلت على موافقات دمشق على تحليق الطائرات العراقية المقاتلة في الاجواء السورية وتغللغل القوات البرية العراقية داخل  الاراضي السورية لضرب عناصر داعش.

وقال العبادي، ان اوكار داعش التي دمرتها القوات العراقية في سوريا  كنت ترسل السيارات المفخخة الى المدن العراقية.