الأربعاء: 12 أغسطس، 2020 - 22 ذو الحجة 1441 - 06:46 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 26 مارس، 2020

عواجل برس / بغداد

 تعقد مجموعة العشرين قمتها اليوم ، عبر الانترنت ، في ظل ازمة صحية عالمية القت بظلالها على المستويات كافة بدول العالم .

ومجموعة العشرين ..منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينات. ويمثل ثلثي التجارة في العالم وأيضا يمثل أكثر من 90 % من الناتج العالمي الخام.

تهدف مجموعة العشرين إلى الجمع الممنهج لدول صناعية ومتقدمة هامة بغية نقاش قضايا أساسية في الاقتصاد العالمي. فإن مجموعة العشرين ج20 تمثل ثلثي التجارة وعدد السكان في العالم وأكثر من 90% من الناتج العالمي الخام (وهو مجموع الناتج المحلي الخام لجميع بلدان العالم).

وفي يوم 15 تشرين الثاني 2008، اجتمع لأول مرة في تاريخها، رؤساء الدول والحكومات وليس فقط وزراء المالية.

ومجموعة العشرين هي المنتدى الرئيس للتعاون الاقتصادي الدولي وتضم قادة من جميع القارات ويمثلون دولًا متقدمةً وناميةً.

ودول المجموعة هي / الولايات المتحدة- تركيا- كندا- المكسيك- البرازيل- الأرجنتين- فرنسا- بريطانيا- ألمانيا- إيطاليا- جنوب إفريقيا- السعودية- روسيا- الصين- اليابان- كوريا الجنوبية- الهند- إندونيسيا- أستراليا- الاتحاد الأوروبي.

وتكون رئاسة مجموعة العشرين بالتناوب بين الدول الأعضاء كل عام، وتؤدي دولة الرئاسة دوراً قيادياً في إعداد برنامج الرئاسة وفي تنظيم قمَّة القادة التي يحضرها قادة الدول أو الحكومات. في القمَّة، يصدر القادة بياناً ختامياً بناءً على سياسات تُناقَش خلال الاجتماعات التي تُعقد طوال العام.

و وصولًا إلى القمَة​، عقد دولة الرئاسة المستضيفة العديد من الاجتماعات التي تضم الوزراء وكبار المسؤولين وممثلي المجتمع المدني. وعلى مستوى الحكومات، يتمحور عمل المجموعة حول المسار المالي وتمثل مجموعات التواصل المجتمع المدني .​​

وسوف تترأس المملكة العربية السعودية ، الخميس ، القمة الطارئة “الافتراضية” لبحث تداعيات و سبل تنسيق الجهود لمواجهة انتشار فيروس كورونا الجديد، أو ما بات يُعرف باسم “كوفيد-19”.