السبت: 19 أكتوبر، 2019 - 19 صفر 1441 - 06:47 صباحاً
سلة الاخبار
الأحد: 15 سبتمبر، 2019

عواجل برس/ بغداد

أستبعد عضو مجلس النواب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ديار برواري، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات في محافظة كركوك،مؤكداً استمرار الطعن بالمادة 16 من قانون انتخابات مجالس المحافظات.

 

وقال برواري في حديث له ، اليوم الاحد، ان “انتخابات مجالس المحافظات وتحديد موعدها في الاول من نيسان من العام المقبل جاءت ضمن قانون صوتت عليه جميع الكتل السياسية، لذا لايمكن تأجيلها بهذه السهولة من اي طرف كان”.

 

واضاف، ان “الطعن الموجود في المحكمة الاتحادية بشان المادة 16 من القانون لايزال مستمراً، والتي لم تعطي افضلية لكل المكونات المشاركة في العملية الانتخابية”.

 

وتابع “بان الدستور ضمن الحق للجميع للمشاركة في الانتخابات، مبيناً وجود عراقيل يمكن ان تحد من هذا الحق، الا ان هنالك جهات سياسية تضغط باتجاه توفير الفرصة للجميع، خاصة مكونات محافظة كركوك التي تجري مشاورات فيما بينها بشان هذه المادة”.

 

وتنص المادة (16)من قانون انتخابات مجالس المحافظات على اولاً – تخصص مراكز انتخابية او محطات محددة للمهجرين والنازحين في دوائرهم الانتخابية للمدن المحررة لغرض الإدلاء بأصواتهم بإستخدام بطاقة الناخب الطويلة الأمد و(المحدثة بايومترياً)”.

 

ثانياً – على المفوضية فتح فترة تحديث جديدة وفق التسجيل البايومتري في محافظتي نينوى وكركوك بناءا للظرف الاستثنائي التي مرت به هاتين المحافظتين وحركة النزوح الداخلي المستمرة واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان تصويتهم قرب مناطق سكانهم الجديدة داخل هاتين المحافظتين.

 

ثالثاً – على المفوضية عدم فتح أي مركز او محطة اقتراع بعد المصادقة على الانتشار النهائي وبعد الانتهاء من عملية التحديث مع مراعاة ما ورد في (أولاً وثانياً) أعلاه.