الأربعاء: 21 أبريل، 2021 - 09 رمضان 1442 - 06:09 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 29 يناير، 2018

عواجل برس – بغداد

أعلنت جامعة ديالى، الاثنين، عن حصول فريق بحثي في احدى كلياتها على براءة اختراع لصنعه قاطفة ميكانيكية لثمار الفواكه الكبيرة الحجم”.

وقال مسؤول اعلام جامعة ديالى، علي العلكاوي ، إن “فريق بحثي من كلية الزراعة التابعة للجامعة، حصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط لتمكنه من صنع قاطفة ميكانيكية لثمار الفواكه الكبيرة الحجم”.

اضاف أن “عملية الحصاد من اهم العمليات الزراعية لأنها تحدد مقدار الربح والخسارة لمجمل العمليات الحقلية، فكلما كان سعر البيع اعلى كانت الارباح اكثر مما يدعونا للبحث عن الوسائل التي تساعد في تحسين نوعية الثمار المجنية وخصوصا عندما تكون عملية الجني يدوية”.

وبين العلكاوي نقلا عن الفريق البحثي أن “القاطفة الميكانيكية لثمار الفواكه كبيرة الحجم، تتكون من كيس قماش يرتبط من الاعلى مع حلقة معدنية و يتوسط الكيس عائق من القماش لغرض تقليل سرعة ارتطام الثمار ببعضها بعد القطف مع وجود منفذ لغرض تفريغ الثمار بعد قطفها”.

واشار الى أن “القاطفة تحتوي ايضا على عصا تلسكوبية معدنية يربط عليها محرك كهربائي يعمل ببطارية قابلة للشحن لتحريك سكين القطف لتتلاقى مع سكين اخرى ثابتة لا تمام قطع الثمرة مع وجود مفتاح لتشغيل محرك القاطفة”.
وتحصل عدة فرق بحثية في جامعة ديالى على براءات إختراع بين الحين والاخر.