الأثنين: 23 سبتمبر، 2019 - 23 محرم 1441 - 05:23 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 29 أبريل، 2019

عواجل برس/ بغداد

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، خلال لقائه وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الإثنين، أن العلاقات بين الجانبين “مهمة واستراتيجية”، فيما عبر الوزير الضيف عن رغبة تركيا بتقوية أواصر العلاقات مع أنقرة وأربيل.
وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان إن بارزاني أكد خلال اللقاء “موقف شعب وحكومة إقليم كردستان المشيد بتركيا التي دعمت وساندت إقليم كوردستان في الأوقات العصيبة”.
كما عبر بارزاني عن رغبة إقليم كردستان بتعزيز العلاقات مع تركيا وعرضَ التسهيلات التي تقدمها حكومة كردستان لرجال الأعمال والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الأتراك في إقليم كردستان، واصفاً علاقات إقليم كردستان مع تركيا بالمهمة والاستراتيجية”.
وخلال الاجتماع الذي عقد اليوم الإثنين، في أربيل، بحث الجانبان “توطيد العلاقات بين إقليم كردستان والعراق مع تركيا ورفع مستوى التبادل التجاري وجهود فتح معابر حدودية جديدة، والتعاون والتنسيق في مجال مواجهة خطر الإرهاب، والوضع في كركوك والمناطق المشمولة بالمادة 140 والمكونات وإقليم كردستان والعراق عموماً”.
وأضاف البيان أن تشاووش أوغلو إلى جانب التعبير عن سعادته بزيارة إقليم كردستان، أكد أنه كما لم تتخل تركيا عن إقليم كردستان في الأوقات العصيبة فإنها ترغب الآن بتقوية أواصر العلاقات مع العراق وإقليم كردستان”.
وشدد الوزير التركي على أنه يمكن للشركات التركية أن تعمل في إعادة الإعمار وخاصة في المناطق المتضررة في حرب داعش.
كما أشار تشاووش أوغلو إلى اللقاءات والاجتماعات التي عقدها مع مسؤولي بغداد، وسلط الضوء على أهمية التعاون والتنسيق بين العراق وتركيا في مسألة إدارة ملف المياه.
كما تم خلال الاجتماع الذي حضره عدد من مسؤولي الإقليم والسفير التركي في العراق والقنصل التركي في إقليم كردستان والوفد المرافق للوزير الضيف بحث آخر المستجدات في المنطقة عموماً.
وفي السياق، نشر وزير خارجية تركيا على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك صور لقائه مع رئيس حكومة إقليم كردستان وعلق عليها: “فتح معبر ثانٍ في فيشخابور سيكون مفيداً للعراق وإقليم كرستان”، معبراً عن دعمه لنشاطات رجال الأعمال الأتراك.
وفي وقت سابق اليوم، التقى تشاووش أوغلو، مستشار مجلس أمن إقليم كردستان، مسرور بارزاني، في إطار زيارة رسمية يجريها إلى العراق، كما زار الجبهة التركمانية، وأجرى جولة في سوق القلعة بأربيل.
وأمس الأحد، وصل تشاووش أوغلو إلى العاصمة بغداد، في إطار زيارة رسمية، للعراق التقى خلالها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ونظيره علي الحكيم، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ونواب عن المكون التركمان في البرلمان العراقي.
كما زار الوزير التركي، محافظة البصرة، أمس الأحد، والتقى محافظها أسعد العيداني.