الأحد: 28 فبراير، 2021 - 15 رجب 1442 - 11:59 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 21 يناير، 2021

عواجل برس/ بغداد

 

قال المحلل السياسي كفاح محمود إن “هناك تسريبات صدرت من جهات مهمة مقربة من الإدارة التركية تفيد بأن تركيا قد تقيم قاعدة عسكرية في سنجار (محافظة نينوى شمالي العراق).
وعللت هذه الجهات توقعها بفشل الحكومة العراقية في إخراج حزب العمال الكردستاني من منطقة سنجار، مما ستقوم معه أنقرة بإنشاء قاعدة عسكرية شبيهه بقاعدة بعشيقة التي أنشأوها بالقرب من مدينة الموصل”.
وأوضح الخبير، أن “الخطاب السياسي الذي صدر إثر زيارة وزير الدفاع التركي لكردستان العراق أكد على التعاون ما بين الإقليم وتركيا، كما حثت الأخيرة على ضرورة تطوير العلاقة بين بغداد وأربيل وحل المشكلات بينهما بالحوار، وأكدوا أن الهاجس الأمني هو الأكثر أهمية خاصة فيما يتعلق بتواجد عناصر حزب العمال الكردستاني إلى الشمال من محافظة دهوك ومن العاصمة أربيل في منطقة قنديل وكذلك سنجار”.
وأشار محمود إلى أن “تعاطي المركز والإقليم مع ملف حزب العمال الكردستاني يؤكد مدى جدية الطرفين خاصة بعد اتفاق سنجار” لافتا إلي أن “هناك توجها من قبل بغداد وأربيل لمحاولة إقناع حزب العمال إما بعدم القيام بأي عمل عسكري ضد الأتراك انطلاقا من الأراضي العراقية أو إخلاء هذه المناطق من تواجدهم”.
وأكد أن “هذا ما تعمل عليه الأطراف الثلاثة بغداد وأربيل وأنقرة وهو ما اتضح خلال اللقاءات الأخيرة