الأحد: 16 مايو، 2021 - 04 شوال 1442 - 05:07 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 11 أبريل، 2017

عواجل برس/بغداد

 

قال باتريك ألمان، الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز» الإماراتية، أمس الإثنين ان إجمالي مستحقات الشركة على حكومتي مصر والإقليم الكُردي في شمال العراق تُقدر بحوالي مليار دولار.
وأضاف ألمان في مقابلة تليفزيونية أن المستحقات على حكومة أربيل وحدها تُقدر بنحو 713 مليون دولار، فيما تقدر مستحقات الشركة على الحكومة المصرية بنحو 265 مليون دولار.
واتفقت الشركة الإماراتية على آلية جديدة مع كُردستان العراق لبدء تحصيل 100 مليون دولار على الأقل، حسب ألمان، الذي قال أن الشركة بدأت مؤخراً في بيع منتجات للسوق المحلية في الإقليم ما يشكل لها دخلاً إضافياً.
و»دانة غاز»، المدرجة أسهمها في بورصة أبوظبي، من أكبر شركات النفط والغاز العاملة في كُردستان العراق.
وفي فبراير/شباط الماضي أعلنت الشركة ربط استثماراتها الجديدة في مصر بقدرتها على تحصيل مستحقاتها لدى الحكومة المصرية، بعدما تسلمت الشركة 79 مليون دولار فقط خلال 2016.
إلا أن الرئيس التنفيذي للشركة أبدى تفاؤله بالاقتصاد المصري عقب موافقة صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 12 مليار دولار في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، والتغيرات في سياسة الحكومة المصرية المتعلقة بتحرير الجنيه وخفض الدعم..
تأسست «دانة غاز» العاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، في 2005، وتمتلك حالياً أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر والإقليم الكردي في شمال العراق.