الخميس: 21 يناير، 2021 - 07 جمادى الثانية 1442 - 05:39 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 10 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد
أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي، الجمعة، عن عزم بلاده استيراد 900 طن من اليورانيوم المركز او ما يسمى بـ “الكعكة الصفراء” قريب، فيما كشفت عن تعاون سابق مع الرئيس التركي رجب طكيب اردوغان لانتاج “الخلايلا الجذعية”.

وقال علي اكبر صالحي في تصريح نقلته وسائل اعلام ايرانية، خلال المهرجان السابع لاصحاب المهن إن “ايران ستستورد بين 600 الى 900 طن من الكعكة الصفراء قريبا”، قائلا، “نحن اليوم نقوم بالابحاث والتطوير والتخصيب ولدينا مفاعلاتنا”.
وأضاف اكبر ، كنا قبل الحظر لايمكننا استيراد غرام واحد من الكعكة الصفراء لكن اليوم من المقرر ان نستورد 600 طن من الكعكة الصفراء”.

واشار صالحي الى انه “من دواعي الفخر ان جميع العاملين في مفاعل بوشهر النووي هم ايرانيون”، قائلا، ان “اي بلد لم يحقق اي انجازات دون ظهور بعض العقبات وهذا هو تاريخ وأمريكا نموذجا على ذلك، لكن علينا ازالة العقبات وفي هذا السياق جاء الاقتصاد المقاوم الذي لديه الكثير من القضايا ونحن نعقد عليه الكثير من الآمال”.

واشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية الى ان “تطور البعض اكتسابي ك‍ماليزيا لكن في ايران الايرانيون هم من ينتج ويعمل في الصناعة النووية”، قائلا، “عندما كنت وزيرا للخارجية قال لنا الرئيس التركي اردوغان لماذا لاتقدموا لنا الدعم في الصناعة الصاروخية والخلايا الجذعية، فجاؤوا وتعلموا تقنية الخلايا الجذعية”.

وأكد صالحي ان “الجمهورية الاسلامية باتت مقتدرة في المجال النووي”، قائلا، اننا اليوم ننتج اجهزة طرد مركزي في مجالي الصحة والنفط بينما كانت خارج الخدمة في الماضي” على حد قوله.

وكانت المنظمة الإيرانية للطاقة النووية اعلنت شباط الماضي، أنها تسلمت الشحنة الأولى من اليورانيوم المركز ‘الكعكة الصفراء’ في الـ26 من الشهر الماضي من روسيا، وإن الشحنة الثانية ستصل الشهر المقبل