الأحد: 17 يناير، 2021 - 03 جمادى الثانية 1442 - 02:38 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 15 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء ان” 50 بالمائة من النازحين عادوا الى محافظاتهم التي هجروا منها وهناك قوافل اخرى تعود الى تلك المحافظات يوميا”.

وقال امين عام الامانة مهدي العلاق في بيان صحفي :” ان الجهود العسكرية نجحت في تحرير الأرض وان الجهود الحكومية المشتركة نجحت ايضا في تأمين متطلبات النازحين في محافظة نينوى”.

واضاف ان” الجهد الحكومي انصب على تامين الحاجات الإنسانية للنازحين من السكن والغذاء والدواء والمياه الصالحة للشرب والكهرباء والخدمات الصحية “مشيرا الى ” ان جهد الحكومة في التصدي لما حصل بعد احتلال داعش تمثل من خلال حزمة من الاجراءات المهمة ،وهناك هياكل عمل محددة المهام “.

واوضح العلاق ان” هذه الهياكل تمثلت باللجنة العليا لإغاثة النازحين برئاسة وزير الهجرة والمهجرين، و خلية إدارة الازمات المدنية التي باشرت ومنذ الساعات الأولى لعمليات تحرير المدن المحتلة من قبل تنظيم داعش الإرهابي بوضع ستراتيجية واضحة لاعادة النازحين الى مناطقهم.”.

وتابع ” ان الخلية قامت ، بالتعاون مع الجهات المعنية في وزارات الدولة ، باعادة تأهيل البنى التحتية الأساسية في تلك المدن ضمن مرحلة إعادة الاستقرار وبالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة من خلال تأهيل عدد من المدارس والمستشفيات ومشاريع الماء والكهرباء، بالاضافة الى إعادة تأهيل بعض الجسور التي دمرها داعش, كما جرى العمل على فتح دوائر التسجيل العقاري والكتاب العدول وفتح فروع لمصارف الرافدين والاسكان والرشيد في مناطق الرمادي وصلاح الدين.”.

ولفت العلاق الى ان “الجهود مستمرة في تخفيف معاناة النازحين وان الحكومة جادة في توفير مستلزمات العيش الكريم والحاجات الضرورية وهناك جهد دولي واضح في هذا المجال.”.