الأثنين: 25 يناير، 2021 - 11 جمادى الثانية 1442 - 11:30 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 25 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

اعلنت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، السبت، وضع خطة عمل طارئة للحفاظ على المواقع الاثرية في العراق.

وذكرت اليونسكو، في بيان ان “مؤتمر التنسيق المعني بحماية التراث الثقافي في المناطق المحررة في العراق والذي اختتم يوم أمس الجمعة واستمر لمدة يومين بمقر اليونسكو خلص إلى وضع خطة عمل طارئة على الأجلين المتوسط والبعيد من أجل الحفاظ على مواقع البلد الأثريّة التي تعود لآلاف السنين وما فيها من غنى وتنوّع، فضلا عن المتاحف والتراث الديني والمدن التاريخيّة”.

واضاف، ان “المسؤولين في الحكومة العراقية وحوالي 80 عالم آثار جاؤوا من جميع أنحاء العالم للمشاركة بالاجتماع اتفقوا على إنشاء لجنة توجيهيّة مشتركة بين اليونسكو والعراق تتمثّل مهامها في تنسيق ودعم المبادرات العديدة على الصعيدين الوطني والدولي لإعادة ترميم التراث الثقافي في العراق”.

ونقل البيان عن المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، القول إنّ “مدى الدمار كان أعظم من المخاوف”، واصفة اجتماع اليوم بأنّه نقطة الانطلاق في عمليّة ترميم طويلة للتراث والتي من المحتمل أن تستغرق عقوداً من العمل.

واضاف، البيان “إنها نقطة تحول بالنسبة إلى الشعب العراقي، كما أنّها نقطة تحوّل في فهم العالم لدور التراث في المجتمعات الواقعة تحت الصراع”.

ولفتت المديرة العامة لليونسكو: “بدأت اليونسكو بالفعل جهودها العمليّة على أرض الواقع من أجل دعم العراق في جهوده لحماية التراث والممتلكات الأكثر عرضة للخطر، بالإضافة إلى تسوير وحراسة المواقع”.

يشار الى ان، عصابات داعش الارهابية عمدت خلال سيطرتها على الموصل الى تمدير متحف الموصل والمناطق الاثرية علاوة على المتاجرة بالقطع الاثرية وتهريبها الى الخارج.