الثلاثاء: 26 يناير، 2021 - 12 جمادى الثانية 1442 - 03:32 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 13 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

رجح النائب عن كتلة ائتلاف الوطنيـة عدنان الجنابي ان يصوت البرلمان على مقترح تغيير مفوضيـة الانتخابات وتعديل قانونها بحلول الاسبوع المقبل ، اذا تمت مناقشته وقراءته قراءة ثانية ضمن جلسـة هذا اليوم.

 

وقال الجنابي في تصريح لـ”عواجل برس” ان ” مشروع تغيير المفوضية مطروح للنقاش منذ الانتخابات الماضية في 2014 ، وتصاعد شعبيا خلال حراك نيسان من العام الماضي ، كما ولـد الحراك الحالي زخما جديدا للمضي لتغيير المفوضية “.

 

واوضح ان ” جبهة الاصلاح وكتلة ائتلاف الوطنية تجاوبتا مع المطالب الشعبية بطرح تغيير المفوضية وانهاء المحاصصة الطائفية فيها ، حيث ناقشتا ذلك منذ اكثر من سنة ، كما اقترح اياد علاوي في اب الماضي تغيير المفوضية ووضع توقيتات لاجراء الانتخابات “.

 

واضاف ان “هناك مقترحا لتعديل قانون المفوضية وتغيير مجلسها تمت قراءته الاولى داخل البرلمان في 1 كانون الاول الماضي، لكن هيئة الرئاسة ماتزال مترددة في ادراجه على جدول الاعمال للقراءة الثانية “، مبينا ان” لاتوجد ضمانات لتغيير مفوضية الانتخابات الحاليـة عدا عمل البرلمان وضغط الشارع الشعبي “.

 

واكد ان “مقترح التعديل سينضج ويأخذ طور التشريع ،وفي حال مناقشته بجلسـة اليوم الاثنين سنصوت عليه خلال جلسات الاسبوع المقبل ، وعندها ينتهي دور المفوضية الحالية تماما وتكون خارج الخدمة حال التصويت على المقترح “.

 

 
واعلنت لجنة الخبراء النيابية يوم امس التصويت والمصادقة على النظام الداخلي للجنة (قواعد العمل)، والمعايير والضوابط اللازمة للمرشحين، فضلا عن أعداد أستمارة خاصة للمرشحين لمفوضية الأنتخابات ،وسيتم أطلاقها في الأيام القليلة المقبلة مع فتح باب الترشيح.