الجمعة: 30 أكتوبر، 2020 - 13 ربيع الأول 1442 - 01:37 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 3 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 
اكد وزير الهجرة والمهجرين رئيس اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين جاسم محمد ان الهدف الاساسي للحكومة والوزارة الان هو اعادة النازحين الى مناطقهم الاصلية المحررة في الساحل الايسر لمدينة الموصل والمناطق المحررة الاخرى.

وذكر بيان للوزارة الهجررة والمهجرين “ان الاجتماع الخامس للفريق الاستشاري لشؤون النازحين المنعقد اليوم في اربيل بحضور الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ووزير الداخلية في حكومة الاقليم كريم سنجاري ومحافظ نينوى ومنسقة الشؤون الانسانية للامم المتحدة ليزي كراندي بحث اوضاع النازحين من نينوى وخطة الاغاثة الانسانية الخاصة بتحرير الجانب الايمن فضلا عن ملف عودة النازحين الى مناطقهم المحررة” .

 

واوضح الوزير” ان اجتماع اليوم ناقش بشكل تفصيلي ثلاثة محاور منها منها مراجعة اعمال الاغاثة والايواء في الجانب الايسر لمدينة الموصل والتركيز على عودة النازحين من المخيمات الى بيوتهم فضلا عن عودة النازحين من جنوب ووسط العراق والنازحين في الاقليم الى الجانب الايسر لمدنية الموصل والمحور الثاني شمل الاستعدادات اللازمة لمعركة تحرير الجانب الايمن لمدينة الموصل وخطط الاستقبال والايواء للنازحين”.

 

واكد وزير الهجرة والمهجرين”ان خطة الاغاثة الانسانية للوزارة تتضمن اكمال بناء مخيمات الايواء لاستقبال النازحين فضلا عن افراغ مخيمات حسن شام والخازر من خلال اعادة النازحين الى مناطقهم المحررة والتهيؤ لاستقبال النازحين من الجانب الايمن وانه تم الاتفاق ايضا على استخدام الجانب الايسر للنزوح من الجانب الايمن “.

 

وتابع : ان المحور الثاث ناقش ملف اعادة الدوائر والخدمات الاساسية وكيفية اعمارها لغرض اعادة الاستقرار والاسراع باعادة النازحين الى مناطقهم في الساحل الايسر لمدنية الموصل سيما وان العمل على اعادة الاستقرار الامني واعادة القضاة والادارات المحلية والبلديات وتفعيل قطاع التربية والتعليم يجري بشكل سريع.