الجمعة: 22 يناير، 2021 - 08 جمادى الثانية 1442 - 11:55 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 4 ديسمبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

أعلنت وزارة النقل، الجمعة، تنظيم مؤتمر عالمي لجذب الاستثمار مطلع العام المقبل، فيما أشارت الى أنها ستعلن قبل 15 من الشهر الجاري عقد ميناء الفاو.
وقال مدير عام الشركة العامة لترشيد مشاريع النقل والمواصلات زيد خليل شعلان الأسدي، بحسب الوكالة الرسمية، إن “الوزارة ستنظم بداية العام المقبل مؤتمرا عالميا للانفتاح على الشركات العالمية في جميع القطعات الموجودة سواء السكك والخطوط والملاحة الجوية والشاحنات والترانزيت وقطاع الموانئ والملاحة البحرية وغيرها”.
وأوضح الأسدي أن “الوزارة ستوجه دعوات للسفارات المعنية مثل السفارات الصينية والكورية والأمريكية والهندية حتى العربية بالنسبة للدول التي لديها باع طويل في هذا المجال، والدعوة ستكون للشركات سواء كانت حكومية أو قطاع خاص”.
وبيّن ان “المؤتمر سيكون متلفزا ومباشرا بين هذه الدول ووزارة النقل وسيكون انطلاقة جديدة لخدمة البلد ويعجل الاستثمار”.
وشدد الأسدي على أن “وزارة النقل تحث على جذب واستقطاب الاستثمار  في قطاعاتها كافة، والخدمة والرقي كما حصل في بلدان أخرى مجاورة”، مبينا ان ” وزارة النقل منفتحة لبدء مشاريع استراتيجية حيوية مع الدول العربية”.
وتابع ان “وزارة النقل جزء من من سياسية الحكومة القائمة بالانفتاح على الاستثمار والقطاع الخاص ورفد المشاريع العراقية بالتعاون مع  شركات عالمية من خلال خطط تسعى الى تحقيقها”، موضحا ان ” الوزارة لديها خطط قريبة مع دول الجوار في مجال النقل وتعزيز أواصر التعاون”.
ولفت الأسدي إلى ان “ملف ميناء الفاو يأخذ الحيز الأكبر من عمل الوزارة، وان بداية أول فقرة من  فقرات هذا المشروع  تبدأ بخمسة مشاريع في مجال التوسعة وتعميق المياه وإنشاء رصيفين”.
ونوه إلى ان “ميناء الفاو يضم 99 رصيفا وان الأبواب مفتوحة لجميع الشركات لإنجاز هذه الأرصفة”.
وأكد الأسدي ان “وزير النقل سيعلن قبل 15 من هذا الشهر عقد ميناء الفاو اما مع شركة دايو او أخرى صينية”، موضحا ان “الشركات تدرس العروض من ناحية التكلفة وجودة العمل وان مجال الاستثمار في الموانئ مفتوح أمام جميع الشركات العربية والأجنبية خاصة الشركات التابعة للدول العربية والآسيوية”.
ونوه الى ان ” هذه المشاريع في حال إنجازها ستكون فرصة لعشرات الآلاف من الأيدي  العاملة في العراق وسيكون 80% من الأيدي العاملة من أبناء البلد”.