الأثنين: 30 نوفمبر، 2020 - 14 ربيع الثاني 1442 - 08:15 مساءً
البورصة
الثلاثاء: 27 أكتوبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، بعد خسائر حادة في الآونة الأخيرة، لكن معنويات السوق لا تزال ضعيفة حيث أضر ارتفاع حالات كوفيد -19 في جميع أنحاء العالم بتوقعات الطلب على الخام بينما يرتفع العرض.

وارتفع خام برنت بنسبة 42 سنتا، أو 1٪، عند مستوى 40.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:50 بتوقيت جرينتش، وارتفع سعر النفط الأمريكي 37 سنتًا أو 1٪ إلى 38.93 دولارًا للبرميل. وانخفض كلا العقدين بأكثر من 3٪ يوم الاثنين.

زاد عدم إحراز تقدم بشأن الاتفاق على حزمة إغاثة أمريكية من فيروس كورونا من كآبة السوق ، على الرغم من أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قالت يوم الاثنين إنها تأمل في التوصل إلى اتفاق قبل انتخابات 3 نوفمبر.

أدت موجة من الإصابات بفيروس كورونا التي اجتاحت الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والعديد من البلدان الأخرى إلى تقويض التوقعات الاقتصادية العالمية ، حيث أجبرت أعداد قياسية من الحالات الجديدة بعض البلدان على فرض قيود جديدة مع اقتراب فصل الشتاء.

حصلت الأسعار على بعض الدعم من انخفاض محتمل في الإنتاج الأمريكي حيث بدأت شركات النفط في إغلاق منصات الحفر البحرية مع اقتراب إعصار في خليج المكسيك.

من جهته قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يوم الاثنين إن الأسوأ قد انتهى بالنسبة لسوق الخام.

لكن تعليقه يتعارض مع تصريح سابق للأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، قال فيه إن أي تعافي لسوق النفط قد يستغرق وقتًا أطول من المأمول مع تزايد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم.
تخطط أوبك + المكونة من أوبك وحلفاء من بينهم روسيا – لزيادة الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا من بداية 2021 بعد تخفيضات قياسية للإنتاج في وقت سابق هذا العام.