الثلاثاء: 11 ديسمبر، 2018 - 01 ربيع الثاني 1440 - 10:38 مساءً
البورصة
الخميس: 29 نوفمبر، 2018

عواجل برس – بغداد

أعلنت وزارة النفط، الخميس، أن من المتوقع أن يبلغ إنتاج شركة غاز البصرة 1050 مليون قدم مكعب يوميا بنهاية 2018، مرتفعا 150 مليون قدم مكعب يوميا عن المستوى الحالي.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز حامد يونس في بيان تلقت ” عواجل برس ”  نسخة منه، إن “العراق حقق خلال السنوات القليلة الماضية إنجازات كبيرة في مجال انتاج الغاز السائل لسد الحاجة المحلية من استهلاك المادة والتوجه إلى مجال التصدير لهذه المادة، إضافة إلى تصدير مادة المكثفات (الكازولين الطبيعي) عن طريق شركة غاز البصرة”، مبيناً أن “ذلك يأتي ضمن سعي الوزارة لزيادة الايرادات المالية دعما للموازنة الاتحادية، حيث حققت الشركة إيرادات بلغت أكثر من نصف مليار دولار”.

وأضاف يونس، أن “الوزارة ومن خلال المشاريع التي يتم تنفيذها لاستثمار الغاز المصاحب في شركة غاز البصرة تعمل على بلوغ معدلات الانتاج المستهدفة وفق الخطط الاستراتيجية للوصول إلى استثمار (2000) مليون قدم مكعب قياسي باليوم من حقول (الرميلة، الزبير، غرب القرنة/ 1)”، مؤكدا على ان “معدل الاستثمار في الشركة يبلغ حاليا 900 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، وسنصل إلى معدل 1050 مليون قدم مكعب قياسي باليوم خلال نهاية العام 2018 الحالي”.

يذكر ان المشروع مصمم لتجميع الغاز من حقول في الجنوب مثل غرب القرنة 1 الذي تديره “إكسون موبيل” والزبير الذي تديره “إيني” الإيطالية والرميلة الذي تديره “بي.بي”.