الأحد: 21 أكتوبر، 2018 - 10 صفر 1440 - 04:45 مساءً
البورصة
الجمعة: 12 يناير، 2018

عواجل برس/ بغداد

علنت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط، الجمعة، عن تأهيل خمس شركات عالمية جديدة من جنسيات مختلفة من اصل ثمانية شركات قدمت للتأهيل للمشاركة بمشروع استكشاف وتطوير وانتاج الرقع الاستكشافية الحدودية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت “عواجل برس” نسخة منه، إن “الشركات المؤهلة حديثا ستشارك مع الشركات العالمية المؤهلة ضمن جولات التراخيص السابقة والبالغ عددها 21 شركة عالمية من جنسيات مختلفة عربية واسيوية واوربية وامريكية، ستشارك بالتنافس على مشروع استكشاف وتطوير وانتاج (9) رقع استكشافية حدودية برية وبحرية”.

واضاف جهاد ان “دائرة العقود والتراخيص البترولية اعتمدت اربعة معايير اساسية لتاهيل الشركات للمشاركة في التنافس على المشروع وهي (المعيار المالي والاقتصادي والمعيار القانوني والمعيار الفني والتدريب ومعيار الصحة والسلامة والبيئة)”، مشيرا الى ان “الشركات قدمت مستنداتها للفترة من 15 اب 2017 ولغاية 9 تشرين الثاني 2017، وكان عدد الشركات المقدمة للتاهيل (8) شركات”.

واوضح جهاد، ان “المستندات المقدمة من الشركات تم دراستها من قبل الوزارة ضمن الضوابط والقواعد المعمول بها وتم تاهيل (5) شركات والتي انطبقت عليها الضوابط”.

وكان وزير النفط جبار علي اللعيبي استعرض في مؤتمره الصحفي الترويجي في تشرين الثاني 2017، الرقع الاستكشافية الحدودية المشتركة مع الكويت وايران، داعيا جميع الشركات العالمية للاستثمار للمشاركة والتنافس على إستكشاف وتطوير وانتاج 9 رقع حدودية.