السبت: 23 فبراير، 2019 - 17 جمادى الثانية 1440 - 12:28 صباحاً
البورصة
الثلاثاء: 12 فبراير، 2019

عواجل برس- بغداد

بين نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، ثامر عباس الغضبان، اليوم الثلاثاء، أن معدلات الاستثمار الغاز المصاحب للعمليات الانتاجية قارب نسبة  60%.
وقال الغضبان، في بيان عقب زيارته لشركة غاز الجنوب وشركة غاز البصرة اثناء جولته في محافظة البصرة، تلقته “عواجل برس” ، إن “من اولويات الوزارة الحالية زيادة معدلات الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وتأمين احتياجات البلاد من الغاز الجاف  في توليد الطاقة الكهربائية و صناعة البتروكيمياويات والاسمدة وغيرها”.
وأضاف، أن “معدلات الاستثمار الغاز المصاحب للعمليات الانتاجية قارب نسبة  60% بعد تنفيذ عدد من المشاريع الكبيرة لاستثمار الغازالمصاحب من خلال الجهد الوطني الذي يعتبر هو الاساس في عمليات الانتاج”.
وأكد الوزير، على ضرورة “بناء وإضافة منشآت جديدة لاستثمار الغاز وتوسيع مساحة وعمليات العمل والانتاج بالتعاون مع الشركات العالمية الرصينة، والتفاعل الايجابي معها للقضاء على عمليات حرق الغاز الى الحد الادنى وتحويلها الى طاقة مفيدة تسهم في توفير الطاقة الضرورية المهمة وتلبي الحاجات الرئيسية للمواطنين”.
وتابع الغضبان، أن “تعزيز الانتاج الوطني من الغاز سيؤمن احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية وايقاف عمليات الاستيراد الخارجي من الغاز، فضلا عن ذلك سوف يتم الاستفادة من هذه الزيادة في تنشيط الانتاج لصناعات أخرى متوقفة حالياً مثل صناعة البتروكيمياويات”، مشددا أن “الوزارة تعمل وتخطط حاليا وبالتعاون مع وزارة الصناعة والمعادن لتنفيذ مشروع ( نبراس ) للبتروكيمياويات الذي يعد من المشاريع المهمة للبلاد”.
وأوضح البيان، أن “الوزير عقد اجتماعا موسعا مع ملاكات شركة غاز الجنوب واستمع الى شرح مفصل عن عمليات الانتاج في شركة غاز الجنوب وشركة غاز البصرة ، مشيداً بجهود العاملين في شركتي غاز الجنوب والبصرة وحرصهم على زيادة الانتاج وتصدير المكثفات والغاز السائل”.
واستطرد، أن “الغضبان التقى بالادارة المشتركة لشركة غاز البصرة، واطلع من خلال العرض الذي قدمته الشركة على اليات العمل ونسب التقدم في مجال الاستثمار للغاز من الحقول النفطية في محافظة البصرة وهي الرميلة وغرب القرنة والزبير، مشددا على ضرورة المضي قدما في تحقيق معدلات انتاج اكبر واستثمار امثل للغاز”.