السبت: 17 أبريل، 2021 - 05 رمضان 1442 - 01:50 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 29 يناير، 2018

عواجل برس – بغداد

اعلن محافظ ذي قار، يحيى الناصري٬ الاثنين٬ عن قرب احالة مشاريع خدمية للمناطق القريبة من حقل الغراف النفطي وبقيمة ١٠ مليون دولار من المنافع الاجتماعية لشركة بتروناس النفطية العاملة بالحقل.

وذكر مكتبه الاعلامي في بيان تلقت “عواجل برس”، نسخة منه، ان “الناصري استقبل بمكتبه، اليوم، وفد شركة بتروناس الماليزية النفطية برئاسة المدير التنفيذي لمشروع عمل

يات الغراف، سحيمي بن عبد الله”، مبينا ان “الحكومة المحلية تسعى لتقديم كافة انواع الدعم والتسهيلات للشركات الاستثمارية العاملة بالمحافظة ومنها شركة بتروناس التي تتولى تطوير حقل الغراف النفطي”.

واضاف ان “حكومة ذي قارتسعى للعمل المشترك لتذليل الصعاب التي قد تواجه الشركة ورفع نسبة العمالة الوطنية وشمول ابناء المحافظة في الدورات التدريبية والتاهيلية التي تعمل عليها الشركة من اجل تطوير قدراتهم وتاهيلهم للعمل في الصناعة النفطية”، مؤكدا ان “المشاريع الخدمية ستمنح بحسب الاولوية وتراعي حاجة المواطنين”.

واوضح الناصري انه “تم في وقت سابق احالة خمسة مشاريع خدمية بقيمة خمسة ملايين دولار لمناطق مختلفة قريبة من حقل الغراف، والان مقبلين على احالة مشاريع خدمية جديدة باكثر من عشرة ملايين دولار وبالتأكيد هذه المشاريع ستمنح لتلك المناطق بحسب الاولوية وتراعي حاجة المواطنين وستعود بالفائدة على ابناء المحافظة”.

وكانت شركتي بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية وقعت في (19 كانون الثاني 2010) عقدا مع وزارة النفط لتطوير حقل الغراف شمالي ذي قار ويتضمن حفر 240 بئرا بحلول عام 2022 وهو ما يتيح رفع سقف الانتاج النفطي من حقول الغراف ليبلغ 230 الف برميل يوميا .

ويقدر الاحتياطي النفطي في حقول نفط ذي قار بأكثر من 20 مليار برميل تتوزع على حقول الغراف والناصرية وابو عمود وحقل صبه، في حين يبلغ إجمالي الإنتاج الحالي نحو ٢٠٠ ألف برميل يومياً.