الأحد: 29 نوفمبر، 2020 - 13 ربيع الثاني 1442 - 01:47 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 10 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

اكد مدير الموارد المائية في محافظة البصرة، جمعة شياع، الجمعة، أن كميات المياه الواصلة للبصرة ستوقف المد الملحي في جنوب المحافظة.
وقال شياع، لـه، ان “كميات المياه التي باتت تصل للبصرة الا ن لا تقل عن الـ ١٥٠ متر مكعب وهي كفيلة بدفع اللسان الملحي الذي يرتفع نتيجة الرياح الشرقية وظاهرة المد والجزر”.
وأضاف، ان “البصرة يصلها كميات مياه، بمقدار ١٠٣ متر مكعب بالثانية من مقدمة ناظم قلعة صالح ومن سدة نهر العز القاطع لمعبر الانبوب المبوب حوالي  29 متر مكعب ونصف  ومن ناظم السويب 19 متر مكعب بالثانية ومن نهر الفرات 5 متر مكعب بالثانية وهي جميعها تدفع اللسان الملحي”.
ولفت، إلى انه “سيتم تزويد الدائرة بتسع مضخات عائمة لدعم القناة الاروائية بهدف تجهيز مناطق الفاو والسيبة ولحد منطقة رأس البيشية وحتى مناطق ابي الخصيب بمياه عذبة بالأيام القليلة القادمة.
هذا وكان قائممقام قضاء الفاو، وليد الشريفي، وعدد من نواب البصرة قد طالبوا بتدخل وزارة الموارد المائية والحكومة المحلية لضمان وصول كميات معتدلة من المياه لا تقل عن ١٥٠ متر مكعب بالثانية لضمان انحسار المد الملحي في جنوب المحافظة وخصوصا في قضائي الفاو وأبي الخصيب