الثلاثاء: 11 مايو، 2021 - 29 رمضان 1442 - 04:27 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 16 مارس، 2017

عواجل برس – بغداد

 

كشفت لجنة المهجرين والمرحلين النيابية، الخميس، عن صرف اكثر من 861 مليار دينار من قبل اللجنة العليا لايواء النازحين منذ 2014، مبينا ان 30% من هذه المبالغ لاتوجد لها اية تسويات حسابية ولاحد يعرف ابواب صرفها.

 

وقال عضو اللجنة ماجد شنكالي  لـ /عواجل برس/  ان “مجموع المبالغ التي خصصت للنازحين منذ 2014 ولغاية الان بلغت الف مليار اطلق منها 861 مليار تم تسليمها الى اللجنة العليا لاغاثة النازحين”.

 

واضاف شنكالي ان “من بين تلك المبالغ صرف 221 مليار للاغاثة والايواء وبناء المخيمات”، مشيرا الى ان “اللجنة صرفت 12 مليار لتاجير فنادق لسكن اكثر من الف عائلة  لمدة سبعة اشهر وبمعدل 12 مليون لكل عائلة”.

 

واوضح ان “12 مليون تكفي لبناء منازل واطئة الكلفة لتلك العوائل خير من ذهاب الاموال ولايوجد لها  تسويات حسابية”.

 

ولفت الى ان “169 مليار من تلك المبالغ  صرفت على شكل منح مليون دينار لكل عائلة نازحة والعديد من العوائل لم تتسلم ولايوجد تسويات لتلك المبالغ ما يثبت تسليمها للعوائل خاصة الاموال التي صرفت للأقضية في محافظة الانبار ومبلغ 15 مليار صرفت لمحافظة الانبار هي الاخرى غابت تسوياتها”.

 

وافاد عضو لجنة المهجرين ان “30 % من مجموع 861 مليار لاتوجد لها اية تسويات حسابية والاخرى يشوبها الفساد ولايعرف حقيقتها صرفت في عموم العراق لشراء مخيمات للنازحين بما فيها المحافظات الجنوبية واقليم كردستان”.

 

وبين ان “وزارة الهجرة اكدت عدم وجود كوادر كافية لديها لتدقيق تلك المبالغ وطلبت من ديوان الرقابة المالية تدقيق صرف تلك المبالغ”، مؤكدا “فتح لجنة المرحلين النيابية تحقيقا بالامر بعد نتائج تدقيق ديوان الرقابة المالية”.انتهى