الأربعاء: 18 يوليو، 2018 - 05 ذو القعدة 1439 - 10:36 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 12 يوليو، 2018

عواجل برس/ بغداد

أعلنت مفوضية الانتخابات، الخميس، اكتمال وصول صناديق اقتراع محافظتي صلاح الدين والانبار الى معرض بغداد الدولي في العاصمة لاجراء عمليات الفرز والعد اليدوي، فيما اشارت الى أن صناديق محافظات كربلاء والنجف وبابل وديالى سيتم نقلها وبشكل تراتبي وفقا للمواعيد التي يحددها المجلس.

وقال الناطق الرسمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي ليث جبر حمزة في بيان تلقت “عواجل برس” نسخة منه، إن “عمليات نقل صناديق اقتراع محافظتي صلاح الدين والانبار اكتمل وصولها الى مركز العد والتدقيق في معرض بغداد الدولي لأجراء عمليات الفرز والعد اليدوي للمراكــز والمحطات الانتخابية والواردة بشأنها شكاوى وطعون”.

وأضاف حمزة، “سوف تدقق وفق السياقات القانونية التي رسمتها القوانين والانظمة النافذة الخاصة واعتبارا من يوم السبت الموافق 14/ 7/ 2018 لصناديق الاقتراع الخاصة بمحافظة صلاح الدين, بعدها وبشكل تراتبي محافظة الانبار, وباشراف مباشر من مجلس المفوضين وكذلك مدراء المكاتب الانتخابية للمحافظتين المذكورتين من القضاة المنتدبين”، مبينا أنه “بإمكان ممثلي الامم المتحدة والمراقبين الدوليين وممثلي سفارات دول العالم وممثلي الاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة حضور تلك العملية”.

واشار حموزة الى، أنه “تم الايعاز بنقل صناديق الاقتراع لأجراء عملية الفرز والعد اليدوي لمحافظات كربلاء والنجف وبابل وديالى وبشكل تراتبي وفقا للمواعيد التي يحددها مجلس المفوضين لاحقا ولكل محافظة من المحافظات المشار اليها اعلاه”.

يشار الى أن المحكمة الاتحادية أعلنت، الخميس (21 حزيران 2018)، عن تأييدها للتعديل الثالث ل‍قانون الانتخابات الذي صوت عليه البرلمان، في السادس من حزيران 2018، والذي يتضمن اعادة الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات في جميع العراق، فيما اشارت الى ان الغاء نتائج انتخابات الخارج والنازحين اجراء غير صحيح.