الأربعاء: 28 أكتوبر، 2020 - 11 ربيع الأول 1442 - 05:12 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 29 يناير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

 

أصدرت قاضية المحكمة الاتحادية في ولاية نيويورك ،الأحد، أمرا قضائيا بإلغاء الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب والذي يمنع استقبال اللاجئين من الذين يحملون سمة دخول قانونية وحاملي البطاقات الخضراء والذين وصلوا إلى الولايات المتحدة بشكل رسمي بناء على طلبات لجوء مسبقة .

 

 

وذكرت صحيفة ذي هيل الأمريكية في خبر تصدر صفحتها الاولى أن هذه الخطوة تمثل التحدي القانوني الأول الناجح ضد إدارة ترامب حيث حكمت القاضية الاتحادي في نيويورك آن دولي بإلغاء أمر ترامب بعد دعوى رفعها اتحاد الحريات المدنية نيابة عن عراقيين تم ايقافهم في مطار جون كينيدي بعد صدور امر ترامب.

 

 

وأضافت أن الأمر القضائي ألغى أيضا الامر التنفيذي المؤقت الذي اصدره ترامب بمنع اللاجئين من سبع دول بينها العراق من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوميا.

 

 

وقال المدير التنفيذي لاتحاد الحريات المدنية انتوني روميرود إن ” من الواضح أن القاضي تفهم إمكانية الضرر الذي لا يمكن إصلاحه لمئات من المهاجرين والزوار الداخلين بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة”.

 

 

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد وقع يوم الجمعة الماضي امر تنفيذيا يقضي بمنع دخول مواطني سبع دول مسلمة من بينها العراق من دخول الولايات المتحدة بشكل مؤقت إلى أن يتم إصدار قانون جديد بهذا الخصوص .