الجمعة: 19 أبريل، 2019 - 13 شعبان 1440 - 07:05 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 12 فبراير، 2019

عواجل برس/بغداد

قضت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء، بعدم دستورية أنشاء المحاكم الخاصة والاستثنائية، وعزت ذلك إلى مخالفة إنشائها المادة 95 من الدستور.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في تصريحات صحفية على هامش المشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب وبحسب بيان تلقت “عواجل برس”  نسخة منه، إن “المحكمة الاتحادية العليا سبق أن أصدرت حكماً تفسيراً بالرقم (111/ اتحادية/ 2015) بشأن المحاكم الخاصة والاستثنائية الوارد ذكرها في المادة (95) من الدستور”.

وتابع الساموك، ان “المحكمة الاتحادية العليا قالت أن المحاكم الخاصة والاستثنائية هي لا تتصف بصفة الدوام، ويكون تشكيلها خارج اطار السلطة القضائية الاتحادية”.

وأضاف، أن “هذه المحاكم وفقاً لتفسير المحكمة الاتحادية العليا تكون وقتية تزول بزوال ظروف تشكيلها، ولا يشترط فيمن يتولاها قاض تتوافر فيه توافر الشروط القانونية كما هو مطلوب بالنسبة لقضاة السلطة القضائية الاتحادية”.

وبين، أن “المحكمة الاتحادية العليا قضت بعدم دستورية أنشاء هذه المحاكم كون تشكيلها يخالف احكام المادة (95) من الدستور”، مؤكداً، أن “جميع ما يصدر عن المحكمة الاتحادية العليا من أحكام وقرارات بات وملزم للسلطات كافة استناداً للمادة (94) من الدستور