الخميس: 4 مارس، 2021 - 20 رجب 1442 - 10:01 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 21 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

وصف القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي فادي الشمري، الجمعة، تصريحات الرئيس التركي اردوغان العلنية بـ”العبثية”، في حين “تتوسل” حكومته في الاجتماعات والغرف المغلقة، فيما دعا الحكومة العراقية إلى استخدام الأحزاب المناوئة للرئيس التركي لتكون “جدار صد لتطلعاته التوسعية”.

وقال الشمري في بيان ، إن “التدخلات التركية في العراق أصبحت لا تطاق وعلى الحكومة العراقية إعادة تقييم العلاقة مع تركيا بناء على تدخلاتها المشينة في ملفات عراقية داخلية”، لافتا إلى أن “تصريحات الرئيس اردوغان عبثية ودائما ما عودنا على تصريحات سرعان ما يتراجع عنها لاحقا حتى أصبح مثاراً للسخرية”.

وأضاف الشمري، أن اردوغان “يتحدث بالعلن وحكومته تتفاوض وتتوسل بالاجتماعات والغرف المغلقة وبدا واضحا ذلك في الملفات مع روسيا وإيران وهولندا والمانيا والعراق عندما أساء بتصريحات سابقة فيما طلبت حكومته بالتفاوض وترتيب العلاقة من جديد”.

ودعا الشمري الحكومة العراقية إلى “استخدام ورقة الأحزاب المناوئة لحكومة أنقرة ليكونوا أشبه بجدار صد لتطلعات اردوغان التوسعية”، مشيرا إلى أن “تركيا اليوم تعاني من اختلالات بنيوية كبيرة في نظامها بعد الانقلاب الفاشل ووطنت الكثير من الإرهابيين عندما سمحت لهم أن تكون أراضيها معبرا وموطن استراحة وفتحت مستشفياتها لعلاج الإرهابيين وستدفع ثمن ذلك كما علمنا التأريخ والوقائع”.