الثلاثاء: 26 يناير، 2021 - 12 جمادى الثانية 1442 - 08:39 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 6 مارس، 2017

عواجل برس _ كركوك

 

اعلنت دائرة زراعة كركوك عن وصول مستحقات فلاحي ومزارعي كركوك .. مؤكدة المباشرة في توزيعها عبر مصارف في المدينة .

وقال مدير زراعة كركوك المهندس مهدي مبارك في تصريح صحفي اليوم ان دائرة زراعة كركوك تلقت اشعارا من وزارة الزراعة والحكومة الاتحادية بصرف مبلغ 79 مليار و200 مليون دينار عن اكمالها تنفيذ خطة الاستزراع للموسم الشتوي بمحصول الحنطة .. في حين اكدت اضافة 20 الف دونم يمثل الاراضي المحرره ضمن خطتها الشتوية .

واوضح ان فلاحي كركوك لم يستلموا كامل مستحقاتهم للمواسم 2014 و2015 و2016 الا نصفها وبشكل متقطع .. موضحا ان صرف المستحقات من شأنه تحفيز الفلاحين على تطوير الواقع الزراعي .

واشار ان دائرة زراعة كركوك تسلمت ايضا مرشات وباذرات باسعار مدعومه لتجهيزها للفلاحين بنسبة دعم تصل بين 30الى 50% .

واوضح ان زراعة كركوك كانت قد اكملت تنفيذ خطتها للموسم الزراعي الشتوي والذي شمل زراعة 360 الف دونم بمحصول الحنطة والتي شهد الموسم الحالي اضافة 20 الف دونم ضمن المناطق المحرره في قضاء دقوق وقصبة بشير جنوبي كركوك الى جانب توزيع الاسمده لجميع الفلاحين خاصة بشمال كركوك والتي تصنف بأنها مضمونة الامطار و توزيع الف و100 طن من البذور واربعة الاف طن من الاسمده .. مؤكدا ان الخطة استثنت مناطق جنوبي كركوك وغربيها من الخطة لكونها مازالت تخضع لسيطره عناصر داعش منذ حزيران العام 2014
.

يشار الى ان كركوك تعد من المدن الرائدة في الانتاج الزراعي خاصة زراعة المحاصيل الاستراتيجية كالحنطة والشعير والذرة الصفراء والسمسم لما تمتاز به من مساحات زراعية كبيره وخصبة .