الأثنين: 25 يناير، 2021 - 11 جمادى الثانية 1442 - 01:37 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 28 نوفمبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب أنه لا وجود لقاعدة بيانات بأعداد الموظفين، داعيةً الحكومة إلى وضع آلية بايومترية لمعرفة تلك الأعداد وكذلك لتشخيص الفضائيين منهم.
وقال عضو اللجنة جمال كوجر، إن “وزير التخطيط، وخلال استضافته في الجلسة العامة مع رئيس الوزراء، أكد أنه (ليس لديه العدد الدقيق لموظفي الدولة)، وعليه يجب أن تكون هناك حلول بهذا الخصوص، منها أن تلجأ الحكومة الى آلية معينة، كأن تعتمد على النظام البايومتري لإثبات عدد الموظفين، أو أن يتم تأسيس قاعدة بيانات لكل مؤسسة في الدولة”. وأضاف أن “هذه القاعدة يجب أن تكون مبنية على أسس علمية تثبت أولاً وجود الموظف في تلك الدائرة ومدى حاجة الحكومة الى ذلك الموظف لكي يتم تحريك التنقلات، لا سيما أن هناك مؤسسات مكتظة بالموظفين تقابلها مؤسسات تعاني نقصاً حاداً فيهم”.
وتابع، “يجب أن يكون هناك تنظيم لهذا العمل”، مشيراً الى أن “الوزارات سابقا كانت تقوم على المحاصصة، لذلك فإن كل وزارة كانت عبارة عن (دولة) بحد ذاتها، وبالتالي فإن عملية الإصلاح شبه مستحيلة”.
وبين كوجر أن “الحكومة الحالية هي الوحيدة التي لديها الجرأة في تشخيص الخلل، ويفترض أن يتم البدء بخطوات علاجية لهذا الخلل المتراكم الذي لا تتحمله الحكومة الحالية وحدها”، داعياً إياها الى أن “تضع آلية لاكتشاف الفضائيين