الخميس: 20 يونيو، 2019 - 16 شوال 1440 - 05:01 صباحاً
البورصة
الخميس: 13 يونيو، 2019

عواجل برس- بغداد

صوتت اللجنة المالية، في اجتماع لها على التقرير والتوصيات التي تمخضت عن استضافة وزير المالية ومدير عام شركة تسويق النفط (سومو) ومدير عام دائرة المحاسبة في وزارة المالية.
وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان تلقته “عواجل برس” ، إن “رئيس اللجنة أشار إلى أن التقرير والتوصيات سيتم رفعها الى هيئة رئاسة المجلس لعرضها على مجلس النواب للتصويت عليها”.
وأضافت، أن “التوصيات تضمنت الاسراع بتشريع مشروع قانون النفط والغاز في مدة اقصاه الفصل التشريعي القادم والتزام حكومة اقليم كردستان بدفع رواتب موظفي الاقليم وعدم صرفها في نفقات اخرى وبخلافه سيتم توزيع الرواتب من قبل الحكومة الاتحادية”.
ودعت التوصيات، بحسب البيان، رئيس مجلس الوزراء إلى “الزام وزارة المالية بالتطبيق الكامل للمادة 10 /ج من قانون موازنة 2019 وتحمله المسؤولية امام مجلس النواب في حال عدم تطبيق المادة ، كما دعت اللجنة وزارة النفط الى اتخاذ الاجراءات القانونية بحق الشركات التي تشتري النفط العراقي دون موافقة الحكومة العراقية ، كذلك دعت وزارة المالية وديوان الرقابة المالية الى التطبيق الفوري للمادة 11 /سادسا من قانون موازنة 2019”.
وأوضح البيان، أن “التوصيات شملت مخاطبة الامانة العامة لمجلس الوزراء للاستفسار عن الاتفاق بين رئيس الحكومة السابقة وحكومة الاقليم بشأن دفع مبالغ مالية للأقليم عام 2018”.
واعلن رئيس اللجنة النائب هيثم الجبوري، بحسب البيان، عن “ارسال كتاب الى وزير المالية بتزويد اللجنة بنسخة من الاتفاق الموقع بين رئيس الحكومة السابقة وحكومة اقليم كوردستان بشأن دفع المستحقات المالية لأقليم كوردستان عام 2018”.
وعلى صعيد متصل، أوضح البيان، أن “اللجنة ناقشت خلال الاجتماع موضوع عمل اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة وتوزيعها بحسب المهام التي وكلت اليها ، حيث تم تكليف النائب محمد صاحب الدراجي بترأس لجنة الاطلاع على العقد الخاص ببناية البنك المركزي العراقي الجديدة واستضافة عدد من الخبراء والمختصين في هذا المجال للوقوف على حيثيات العقد”.
وأشار إلى “تكليف النائب حنين القدو بترأس لجنة التحقيق في تلف مبالغ مالية من قبل مصرف الرافدين والبنك المركزي واستضافة عدد من المسؤولين للوقوف على اسباب التلف ، فيما تم كليف النائب محمد تميم برئاسة لجنة مزاد بيع العملة في البنك المركزي”.