الأربعاء: 28 أكتوبر، 2020 - 10 ربيع الأول 1442 - 11:12 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 20 يناير، 2017

عواجل برس / بغداد

دعا عضو اللجنة المالية النيابية جبار العبادي، الجمعة، رئاسة مجلس النواب إلى استدعاء اعضاء اللجنة المشكلة لاسترداد الاموال العراقية المهربة الى الخارج، لافتاً إلى أن اللجنة لم تجتمع طيلة الفترة الماضية ولم تقدم تقريرها الى مجلس النواب.

 

وقال العبادي في تصريح صحفي، إن “هناك لجنة تم تشكيلها منذ اكثر من عام من عدة جهات من بينها البنك المركزي العراقي وهيئة النزاهة ووزارة المالية وجهاز المخابرات ووزارة الخارجية لمتابعة استعادة اموال العراق المهربة الخارج”، مبيناً أن “اللجنة لم تقدم تقريرها حول ماوصلت اليه من نتائج حتى اللحظة“.

 

 

واضاف، أن “هيئة رئاسة مجلس النواب مطالبة باستدعاء الاطراف المعنية ضمن اللجنة بغية التباحث معهم من جديد حول هذا الموضوع ومعرفة الاسباب التي جعلت اللجنة غير قادرة على تقديم تقريرها الى مجلس النواب”، لافتاً إلى أن “اللجنة لديها تخصيصات مالية، وبالتالي فالبرلمان معني بمراقبة عملها ومتابعته بعد ان وصلت لدينا معلومات بان اللجنة التي هي برئاسة وكيل وزارة المالية لم تعقد اي اجتماع طيلة الفترة الماضية“.

 

واكد العبادي أن “اللجنة ستعمل على متابعة هذا الموضوع بشكل دقيق لمعرفة ماتم انجازه في الفترة مابين الاجتماع السابق لهم في مجلس النواب وحتى اليوم“.

 

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اعلن، في (6 شباط 2016) عن تشكيل لجنة لمعرفة الأموال المهربة من العراق، فيما أشار الى أن مجلس النواب منح رئاسته صلاحية اجراء اصلاحات.