الأثنين: 26 أكتوبر، 2020 - 09 ربيع الأول 1442 - 07:49 صباحاً
سلة الاخبار
الأحد: 12 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

 
كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب عبد السلام المالكي، الاحد، أن جهاز السونار لفحص الحاويات المفرغة من البواخر في ميناء أم قصر لا يعمل إلا بعد دفع مبلغ 100 دولار لموظفين وعناصر من الحرس مقابل فحص الحاوية الواحدة، معتبراً ذلك “سابقة خطيرة” في موانئ البصرة، فيما دعا هيئة النزاهة إلى فتح تحقيقات موسعة بشأن ذلك.

 

 

وقال المالكي صحفي ، إن “هناك جهاز فحص سونار لفحص الحاويات المفرغة من البواخر في ميناء ام قصر، لكن موظفي السونار والحرس يرفضون فحص هذه الحاويات بعد نزولها من الباخرة وينتظرون وكيل الإخراج أو التاجر ليعطيهم 100 دولار مقابل فحص الحاوية”، مبيناً أنه “في حالة عدم توفر هذه العوامل لا يعمل هذا السونار في سابقة خطيرة في موانئ البصرة”.

 

 
وأضاف المالكي، وهو نائب عن محافظة البصرة، أن “ميناء أم قصر يعالج يوميا أكثر من 500 حاوية ما يعني أن ما يحصل عليه الفاسدون من جراء هذه العملية هو 50 ألف دولار يوميا”.

 

 

وأكد، أن “العمل المهني يستوجب أن تكون عملية الفحص بعد نزول الحاوية مباشرة ويعزل ويتحفظ على المخالف ويستكمل اجراء نقل الجيد منها، لكن ما يحصل هو مساومات وانتظار وقد يتخلله تغيير واستبدال في شبهات فساد وخروقات واضحة قد تسهل عمليات نقل مواد ممنوعة وإرهابية أيضاً وليس مجرد ملف للفساد”.

 

 

ودعا المالكي، هيئة النزاهة والجهات المعنية ب‍وزارة النقل، إلى “متابعة هذه القضية وفتح تحقيقات موسعة بهذا الامر وعدم تركها تسير بهذا المنوال بما يضر اقتصاد وامن البلد عموما والمحافظة خصوصا”.

 

 

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب حاكم الزاملي دعا خلال زيارته ميناء أم قصر التجاري، الاثنين (3 تشرين الأول 2016) الحكومة الى الاسراع بتطبيق قانون المنافذ الحدودية، وأشار الى وجود “فساد كبير” في المنافذ الحدودية البرية والبحرية.