السبت: 24 أكتوبر، 2020 - 07 ربيع الأول 1442 - 08:33 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 25 يناير، 2017

عواجل برس _ بغداد
كشفت اللجنة القانونية في مجلس النواب عن مواد مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات، فيما اشارت الى ان القانون لم يحدد موعد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي.
وقال عضو اللجنة سليم شوقي لـ”عواجل برس”، ان “مجلس النواب انهى في الاسبوع الماضي القراءة الاولى لمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات”، مبينا ان “اللجنة القانونية تدرس بالوقت الحالي مشروع القانون وتستلم ملاحظات ومقترحات الكتل السياسية على قانون الانتخابات”.
واضاف ان “بعض مواد القانون تضمنت ان يكون المرشح لانتخابات مجالس المحافظات من حملة شهادة البكالوريوس، فضلا عن اعتماد نظام القائمة المفتوحة في الانتخابات القادمة وكذلك ايضاً قانون سانت ليغو المعدل”.
واشار شوقي الى ان “قانون الانتخابات الجديد تضمن ان يبدا عدد اعضاء مجالس المحافظات من 10 مقاعد وصعودا الى 35 مقعد في بغداد هو الاعلى بين المحافظات العراقية الاخرى بعدد مقاعد مجلس المحافظة”، موضحا ان “كل 10 مقاعد يمثلون مليون نسبة من سكان العراق كل ما يزيد عن 200 الف نسبة بعد المليون يكون هناك معقد في مجلس المحافظة”.
ولفت شوقي الى ان “قانون الانتخابات لم يحدد موعد محدد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات”، مؤكدا ان “القانون نص على ان تحدد مفوضية الانتخابات موعد جديد قبل اجراءها بـ 60 يوما”.