السبت: 16 يناير، 2021 - 02 جمادى الثانية 1442 - 05:04 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 27 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

رجح رئيس كتلة مستقلون البرلمانية صادق اللبان اختيار البرلمان مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي ارسله مجلس الوزراء على حساب المرسل من رئاسة الجمهورية .

 

وقال اللبان لـ “عواجل برس”, ان “الكتل السياسية واللجنة القانونية مستمرة بمناقشة قانون مجالس المحافظات المرسل من قبل رئاسة الجمهورية ، ورئاسة الوزراء “.

 
واضاف ” ان غالبية الكتل السياسية تميل الى مشروع رئاسة الوزراء الذي يعتمد على مرحلتين ، الاولى اختيار 50% من المقاعد للمرشحين الحاصلين على اعلى الاصوات في الانتخابات ، والمرحلة الثانية 50% الاخرى من المقاعد ، يعتمد توزيعها وفق قانون سانت ليغو “.

 

واوضح ” ان مشروع رئاسة الوزراء نظام مزدوج ، بين القائمة المنفردة وطريقة سانت ليغو ، وهذا الامر يحقق بعض العدالة “، لافتا الى ” ان الكوتا ستكون من 50% من المرحلة الثانية في حال لم تحصل اية مرشحة على الاصوات اللازمة للفوز بالمقعد الانتخابي “.

 

ودعا اللبان الى ” تثقيف الشارع العراقي باتجاه المرشح الاكثر قدرة على العطاء ، وعدم التوجه الى الاختيارات التي تبنى على اساس العشيرة والمنطقة دون اعتماد الكفاءة والقدرة والخبرة ، لكي يحقق الهدف المطلوب من التغيير الحقيقي لمصلحة الشعب العراقي “.

وكان مجلس النواب ارجأ قراءة تقرير ومناقشة قانون التعديل الثاني لقانون مفوضية الانتخابات الى جلسة اليوم ، بعد تقديم طلب موقع من ٥٠ نائبا لاعادة التصويت عليه من حيث المبدأ.

كما قررت رئاسة البرلمان أستمرار النقاش والمداخلات لمشروع قانون أنتخابات مجالس المحافظات لحين تقديم تقرير لجنة شؤون الأقاليم والمحافظات حول القانون.