الجمعة: 30 أكتوبر، 2020 - 13 ربيع الأول 1442 - 09:40 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 6 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

 

رجح رئيس كتلة مستلقون البرلمانية صادق اللبان اجراء انتخابات مجلس النواب ومجلس المحافظات في وقت واحد ، على الرغم من تحديد الحكومة اجراء انتخابات مجالس المحافظات موعدا لاجرائها “.

 
وقال اللبان , ان مجلس النواب عازم على اقرار قانون انتخابات مجالس المحافظات في الفترة القريبة المقبلة ، ولا توجد خلافات سياسية على هذا القانون المهم الذي يساهم في تقليص اعداد اعضاء مجالس المحافظات ، بحسب نسب النسب السكانية لبغداد والمحافظات “.
واوضح ” ان تحديد الحكومة للشهر التاسع لاجراء انتخابات مجالس المحافظات ليس موعدا نهائيا ، على اعتبار ” انه يمكن تغيير الموعد واجراء انتخابات مشتركة مع مجلس النواب ، بحسب متغيرات الاحداث الامنية والسياسية ، ولخفض الانفاق على الانتخابات ، وضمان مشاركة سكان المحافظات المحررة ، وتحقيق الامن والامان هناك ، مع ضمان حرية وعدالة الاختيار ، من اجل انتخاب الوطني والافضل ، والمهني ، بعيدا عن الضغوطات السياسية والحزبية والمكوناتية والخارجية ، لافراز قيادات جديدة لها مساحة حقيقية وتاثير في الشارع العراقي ، لتلافي الاخطاء السابقة “.

 

ولفت الى ” ان تجربة مجالس المحافظات في السابقة ، كانت غير ناضجة ، وغير منتجة ، لذا على الشارع العراقي اختيار الشخص القادر على العطاء بعيدا عن التحزب ، لتقديم افضل الخدمات للمواطن “.

 

واشار الى ” ان هناك توجه في مجلس النواب على تمديد عمل المفوضية العليا المستقلة اللانتخابات ، والابقاء على اعضائها الى ما بعد اجراء الانتخابات ، ومن ثم اجراء تغيير فيها “.

 

ودعا اللبان الى تقليص عدد الاحزاب والكتل الصغيرة ، ودخولها في قوائم مشتركة ، لانه في السابق كان وجود ممثليها في مجالس المحافظات سلبي ، لتعرضهم الى الضغوط والمساومة ، ولم تكن تجربة الاحزاب والكتل الصغيرة ناجحة لكثرتها”.