الثلاثاء: 27 أكتوبر، 2020 - 10 ربيع الأول 1442 - 11:33 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 1 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

توقع وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، الاربعاء، أن يصل الإنتاج الكهربائي للكويت خلال العام 2035 إلى 39 ألف ميغاواط، مشيرا إلى أن بلاده تدرس تصدير الكهرباء إلى العراق.
فيما سبق للكويت ان صدرت للعراق المياه المعالجة .
ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن المرزوق قوله، إن “فكرة محتملة لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق واستيراد الغاز الطبيعي منه لتشغيل محطاتنا”، مبيناً ان “هذه الفكرة سيتم طرحها ومناقشتها مع الجانب العراقي مستقبلاً”.

 

وبيّن أن “الوزارة تسعى إلى تحسين المؤشرات العالمية الخاصة بالشبكة الكهربائية، سواء من ناحية تقليل المدة الزمنية التي تنقطع فيها الكهرباء عن المستهلكين أو الفترة الزمنية المطلوبة لإيصال التيار الكهربائي للمشاريع السكنية والتنموية”.

 

وأوضح المرزوق ان “لدى الوزارة نوعين من التطوير لخطتها الخاصة بمحطات القوى، الأولى تختص بإنشاء محطات جديدة بالتعاون مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مثل الخيران ومحطات تنفذها الوزارة مباشرة مثل محطة النويصيب، والثانية تختص بتطوير المحطات عن طريق رفع انتاجية المحطات القائمة عن طريق مشاريع خاصة بنظام الدورة المشتركة، حيث تستطيع هذه المشاريع رفع السعة الإنتاجية للمحطة إلى 50 في المئة”.