الجمعة: 23 أكتوبر، 2020 - 06 ربيع الأول 1442 - 08:56 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 8 فبراير، 2017

عواجل برس_ بغداد

رحب نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله،  الثلاثاء، بالتصريحات الرسمية العراقية الهادفة الى تهدئة ما يثار بشأن ممر خور عبد الله المائي ومنها تصريح رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

وقال الجار الله في حديث صحافي على هامش مشاركته في حفل السفارة الايرانية بالعيد الوطني ردا على سؤال حول التصريحات الرسمية العراقية بشأن خور عبدالله وما قابلها من تصريحات نيابية عراقية اخرى، “نحن نرحب بالتصريحات التي تهدف الى التهدئة التي نحن معها ولا نعير اطلاقا اي اهتمام لاي تصريحات اخرى تأجج وتغالط الحقيقة وتسعى الى التصعيد”.

واضاف الجار الله، “نحن ننظر الى الجانب الايجابي وتصريحات اشقائنا المسؤولين العراقيين الايجابية حيال الموضوع ومنها تصريح رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وتصريح اخر لوزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري وهي المهمة في هذا الاطار”.

واوضح جار الله، أن “خور عبدالله ممر مائي بين الكويت والعراق وان ما حصل من اتفاق يخص تنظيم الملاحة وليس ترسيما للحدود” مشيرا الى ان “ترسيم الحدود بين البلدين امر انتهى مع اصدار القرار الاممي رقم (833)”.

وتابع جار الله، “نحن بصدد تنفيذ اتفاقية لتنظيم الملاحة بين الكويت والعراق وهي الاتفاقية التي وقعت عام 2012 وشرعنا منذ فترة بتنفيذها ووضع الاسس الفنية للتنفيذ” لافتا الى ان “الاجتماعات الاخيرة بين مسؤولي البلدين خلال الفترة من 24 الى 27 يناير الماضي نتج عنها محضر ايجابي يؤكد العملية الفنية لتنظيم الملاحة في خور عبدالله”.