السبت: 19 سبتمبر، 2020 - 01 صفر 1442 - 10:03 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 10 ديسمبر، 2019

عواجل برس / بغداد

استنفرت وزارة الكهرباء جهودها بالتنسيق مـع شركة (سيمنز) الالمـانـيـة لانـجـاز وتأهيل عـدد مـن المحطات التوليدية لـرفـد المنظومة بطاقات اضافية قبل موسم الصيف المقبل، مؤكدة سعيها ليكون صيف 2020 الأفضل بتجهيز المواطنين بالطاقة.

وقــال مـصـدر مــســؤول فــي الـــوزارة، إن وزارتــه “تسعى لان يـكـون صيف العام 2020 هــو الافــضــل بـتـجـهـيـز المــواطــنــين بـالـطـاقـة من خلال العمل من الان على زيـادة الطاقات الانتاجية في المحطات، وعليه فقد قامت الوزارة بابرام عقود مع عدد من الشركات للقيام بهذه المهمة بالاعتماد على ملاكاتها ومن بينها العقود المبرمة مع شركة (سيمنز) الالمانية”.

واضــاف، ان وزارتــه “ابرمت خـلال المـدة القليلة الماضية عقدا مع الشركة المـذكـورة لتأهيل محطة بيجي 1 و2 ، والعمل مستمر بوتائر متصاعدة لانجاز هذا المشروع قـبـل مـوسـم الـصـيـف المـقـبـل، لاسـيـمـا ان هــذه المحطة شـهـدت تخريبا كبيرا ومتعمدا على ايــدي عصابات “داعــش” الاجـرامـيـة”.

واردف المـصـدر، أن “ملاكات وزارة الكهرباء المختصة وضمن برامج الصيانة الهادفة الى زيـادة الإنتاج وبالتعاون مع شركة (سيمنز) الألمانية، تعمل على صيانة الـوحـدة الـرابـعـة فـي محطة كهرباء الرميلة الـغـازيـة بطاقة 292 مـيـغـاواط، اذ بلغت نسب الانـجـاز لهذا المـشـروع اكثر مـن 32 بالمئة”.
وأشار إلى، ان “العمل مستمر على مـدار الـ 24 ساعة لانجاز كامل اعمال الصيانة للوحدة ضمن المواعيد المحددة سلفا من اجل ربطها مع الشبكة الوطنية”.

وافـصـح المـصـدر، عـن “تمكن الملاكات الهندسية والفنية من ادخـال مشروع خط (المنصورية – كـركـوك) 400 كـي .فــي ضـمـن محافظة كـركـوك، وبجهود استثنائية رغـم معوقات العمل كـون مناطق سير الخط نائية وتقع ضمن بساتين زراعية ومشكلات استملاكات الاراضـي حيث استمر العمل ليلا ونهارا من اجل ادخال الخط للخدمة ضمن مدة العمل المحددة”.

وشدد على ان “اعادة العمل بهذا الخط تعد من المشاريع المهمة والكبيرة ضمن خطة شركة كهرباء الشمال لعام 2019 والممولة من حساب الوزارة ضمن خطتها لدعم المناطق المحررة والاستقرار السكاني، مبينا ان الخط يمتد لاكثر من 165 كم وبواقع 420 برجا”.

واضاف، ان “الخط يبدأ من محطة توليد المنصورية في محافظة ديالى ويبعد عن الطريق العام بـ 40 كم ويمر بجبال حمرين وانجانه والمفتول الصغير مقابل ناحية سلمان بيك مرورا بقضاء طوز خورماتو ويعبر شرق الى تازة والربط على محطة تازة ناحية داقوق وصولا 400) كي .في في محافظة كركوك”.

واكد ان “هذا الخط سيخدم كلا من محافظات: كركوك ونينوى وصلاح الدين حيث يربط بمحطة كركوك 400 (كي .في) ضمن (كركوك – اربيل سنتر) واربيل سنتر شرق الموصل، و(كركوك – بيجي) والـذي سيعزز من واقع منظومة الطاقة وزيادة السعة الاستيعابية وانتظام استقراريتها فضلا عن فك الاختناقات الحاصلة، كما انـه يعتبر ايضا خطا بديلا لخط كـركـوك ديـالـى 400 (كــي.فــي) بـمـحـافـظـة كــركــوك وبـالـتـالـي يـمـنـع حــالات الاطفاء التام في المنظومة الشمالية”.