الأثنين: 21 يونيو، 2021 - 11 ذو القعدة 1442 - 01:54 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 27 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

كشف نائب عن كتلة المواطن، الاثنين، أن قانون انتخابات مجالس المحافظات تضمن مقترحا بشأن عدد اعضاء كل مجلس، موضحا أن العدد ثابت لكل محافظة بواقع 15 عضو بإستثناء بغداد والبصرة ونينوى، فيما اشار إلى أن الرؤية العامة تسير باتجاه اعتماد نظام “سانت ليغو” المعدل.

 

وقال حسن خلاطي في تصريح صحفي ، إن “قانون انتخابات مجالس المحافظات تضمن رؤيتنا بتخفيض عدد اعضاء مجالس المحافظات الى نسب معينة تقلل من حالة الترهل الوظيفي”.

 

واضاف خلاطي، أن “هناك اتجاهين يسير بهما القانون، الاول هو ان يكون العدد ثابت لكل محافظة بواقع 15 عضو، بإستثناء بغداد ليكون لها 25، اما البصرة ونينوى فيكون لكل منها 19 عضوا”، مبينا ان “الاتجاه الاخر هو الغاء مجالس النواحي مع اعطاء حقوق للاعضاء الحاليين”.

 

واشار خلاطي الى ان “الرؤية العامة تسير باتجاه اعتماد نظام سانت ليغو المعدل، لكن النسبة النهائية لم يتم حسمها مابين 1.9 او 1.7، وهي بانتظار حوارات اكثر بين الكتل للوصول الى الصيغة النهائية لها”، متوقعا “حسمها خلال شهر للمضي بالتصويت عليه بصيغته النهائية”.

 

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في وقت سابق، أن مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية الذي صوت عليه مجلس الوزراء سيخفض عدد أعضاء مجالس المحافظات في العراق باستثناء محافظة كركوك ومحافظات إقليم كردستان من 447 عضواً إلى 226.