الجمعة: 7 مايو، 2021 - 25 رمضان 1442 - 09:17 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 20 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 
كشف النائب عن المكون التركماني حسن توران، الاثنين، عن تقديم مقترح قانون خاص لانتخابات مجلس كركوك الى رئاستي مجلسي النواب والجمهورية، فيما اشار الى ان المقترح راع خصوصية المحافظة من تدقيق سجل الناخبين وتقاسم السلطة بأشراك كل المكونات بالمحافظة.

وقال توران في تصريح صحفي ، ان “وفدا من نواب المكون التركماني قاموا باعداد مقترح قانون خاص لانتخابات كركوك”، مبينا ان “المقترح تم تقديمه الى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم خلال زيارتنا له اضافة الى تسليم نسخة منه الى رئاسة البرلمان في جلسة الخميس الماضي”.
واضاف توران ان “المقترح اعد من قبل ممثلي المكون بعد جمع تواقيع اكثر من عشرة نواب بحسب ما نص عليه النظام الداخلي والدستور على ان يكون القانون خاصا لدورة انتخابية واحدة”، مشيرا الى ان “المادة سابعا من المادة 23 لقانون 36 لسنة 2008 نصت على ان مجلس النواب عليه تشريع قانون خاص لانتخابات مجلس محافظة كركوك”.

وتابع انه “تم مراعاة الامور الرئيسية ضمن مقترح القانون والمتعلقة بالمحافظة سواء من تدقيق سجل الناخبين وتقاسم السلطة بأشراك كل المكونات بالمحافظة وان يكون تقرير مصير كركوك الدستوري يتبع الى مجلس النواب”، لافتا الى انه “ستكون لدينا لقاءات لاحقة مع باقي الاطراف السياسية لانضاج وجهات النظر التي نعتقد انها متفاعلة مع رؤيتنا باستثناء المكون الكردي الذي ما زال متمسكا برؤيته”.

وتوقع توران ان “تقوم رئاسة البرلمان بتحويل المقترح الى اللجنة القانونية مع بدء الجلسات للمجلس لدراسته والمضي بتشريعه وفق الاطر التي حددها النظام الداخلي”.
إنهاء الدردشة