الأربعاء: 22 يناير، 2020 - 26 جمادى الأولى 1441 - 12:21 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 5 ديسمبر، 2019

عواجل برس/ بغداد

اكد عضو مجلس النواب، محمد الكربولي، ان قيادة القضاء لادارة مفوضية الانتخابات هوالاسلم انتخابياً وبإشراف أممي.

 

وقال الكربولي في حديث متلفز تابعته “عواجل برس” إن “عملية إقرار البرلمان لقانوني المفوضية والانتخابات والتهيئة لانتخابات مبكرة مفتاح اصلاح جديد لما يمر به البلد”.

 

وأضاف ان” جلسة اليوم ستتضمن التصويت على قانون المفوضية بعد اكتمال اجتماع الكتل السياسية مساء اليوم؛ لمناقشة بعض الآراء التي من شانها إنتاج مفوضية مستقلة جديدة تحمل صفات وطنية ومدعومة من قبل الأمم المتحدة”، مشيرا الى ان” قيادة القضاة لإدارة المفوضية هو الاسلم انتخابيا بمشاركة خبراء الأمم المتحدة”.

 

وتابع الكربولي، ان” المادة 76 من الدستور تتكلم عن الكتلة الأكبر وبما ان تشكيل الحكومة تم بتوافق بين الكتل السياسية اذا هي فقدت رمزيتها باختيار رئيس الوزراء، وعلى رئيس الجمهورية تكليف مرشح مستقل لرئاسة الوزراء في غضون 15 يوماً”، منوها الى ان” الـ100 نائب طرحوا رؤية وطنية ولا تحمل أي شعارات خارجية في شخص رئيس الوزراء المرتقب لرئيس الجمهورية”.

 

ونوه الى” استعداد تحالف القوى للتنازل عن مناصبه الوزارية في الحكومة المؤقتة”، كاشفاً عن” عدم رغبة 90% من نواب التحالف للترشيح في الانتخابات المقبلة”.

 

واوضح ان” تحالف القوى لن يطالب رئيس الوزراء المقبل بحقائب وزارية ولن نشارك ولن نصوت على رئيس وزراء حزبي او منتم الى أي كيان سياسي ولا رغبة لدينا في المشاركة باي حكومة انتقالية فالبلد لا يتحمل المغامرات فالعراق يتعرض لهجمة خارجية شرسة لإقصائه”.

 

وزاد الكربولي: ” نحن مع حكومة انتقالية تتشكل من 10 وزراء “، مؤكداً أن ” الوضع الحالي لايبشر بخير ولا إيجابي لان الصراع الإقليمي تحول من عسكري الى صراع داخل العراق”.
وأوضح ان” التظاهرات اعادت العراق الى مربع البحث عن وطن بسبب إدارة البلد غير الجيدة طيلة 16 عاما ولسنا مستعدين للتنازل عن الوطن “، مؤكداً ان” غالبية المحافظات لم تصرف أموال موازنة 2019 والمحافظ يصارع من اجل الحصول على المقعد وليس لتطوير المحافظة”.

 

وبين الكربولي ان” بعض الموازنات كانت انفجارية ولم يستفد منها المواطن العراقي لو استثمرت بطريقة صحيحة لما خرج الشباب بهذه التظاهرات”.