الجمعة: 27 نوفمبر، 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 - 05:08 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 24 أكتوبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

أبدى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت، تمسكه بإجراء الانتخابات المبكرة في السادس من حزيران من العام المقبل، في حين أشار إلى أن الحكومة “حققت الكثير” في الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة لتثبيت السيادة الوطنية.

وقال الكاظمي في كلمة متلفزة تابعتها “عواجل برس”، “هدف الحكومة الأساسي التحضير لانتخابات حرة عادلة ونزيهة، ومتمسكون بالموعد المحدد لإجراء الانتخابات المبكرة، ونعمل على مساعدة مفوضية الانتخابات لإكمال استعداداتها”.

وأضاف، “نعمل على أن تراقب منظمات ومؤسسات دولية الانتخابات لضمان المزيد من الشفافية والنزاهة، وأن إرادة التغيير السياسي يعبر عنها واقع صناديق الاقتراع، وليس هناك أي تمثيل سياسي شرعي إلا من خلال الانتخابات”.

وأكد على ضرورة “استعداد الجميع للانتخابات”، متابعاً بالقول “نحن نتكفل بحماية الانتخابات من التزوير والسلاح المنفلت بكل السبل والطرق القانونية والخطط الأمنية المحكمة”.

وفي سياق منفصل، قال الكاظمي “في مثل هذا اليوم وقف العراق على حافة حرب إقليمية ودولية كانت قد تحدث على أرضه، عملنا بكل هدوء ودبلوماسية على جمع الدعم لاستعادة وزن العراق وحجمه الدولي وعدم السماح بالانزلاق إلى الصراع نيابة عن غيره أو الاعتداء على الغير من جيرانه”.

ومضى رئيس الوزراء إلى القول: “حققنا الكثير بالحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة لتثبيت السيادة الوطنية مثل ما حققنا التقدم نفسه مع جيراننا وأصدقائنا على وفق قاعدة مصلحة العراق أولا”.