الأثنين: 17 مايو، 2021 - 05 شوال 1442 - 02:44 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 29 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال كلمة العراق في القمة العربية الى العمل معا لانقاذ الشعوب العربية من النزاعات والنزوح والفقر.

وقال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في كلمته أمام مؤتمر القمة العربية الـ 28 المنعقد في البحر الميت في الاردن، إن “اهمية هذا المؤتمر تأتي من خطورة وحساسية الظروف الراهنة التي تواجه دولنا والتحديات الارهابية الوجودية التي تتطلب منا  التعاون والاتفاق على اليات واضحة لمواجهتها ووقف تداعياتها الخطيرة على مستقبل ووحدة دولنا والأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي والتعايش المجتمعي في منطقتنا”.

وأضاف، إن “شعوبنا تتطلع الينا اليوم ، وعلينا جميعا ان نتحمل المسؤولية واتخاذ القرارات اللازمة لانهاء معاناة شعوبنا التي تعيش في ظل النزاعات والحروب والنزوح والفقر والجوع”، مؤكدا أن ” العراق الان دولة موحدة اكثر من اي وقت مضا وجيشنا مرحب به الان ويطمأن لقدومه ابناء شعبنا في اي محافظة عراقية”.

وأوضح العبادي، أن “داعش قامت بعملية خداع كبرى حين ادعت زورا وكذبا بالدفاع عن اهل السنة لكنها في الحقيقة قتلت وذبحت العراقيين من مختلف القوميات والطوائف والمذاهب”، مشيرا الى أن “حكومته نواجه الارهاب الذي يستهدف المدنيين بالسيارات المفخخة والانتحاريين وعصابات الجريمة المنظمة، ولاتفرق بين الارهاب والفساد والجريمة المنظمة”.

واكد العبادي، “العمل على بسط القانون بجميع انحاء العراق وحصر السلاح بيد الدولة والقضاء على جميع المظاهر المسلحة” مشددا على “ضرورة احترام سيادة الدول”، مشيرا الى أن “العراق لجميع العراقيين دون تمييز ونحن دولة نحترم التنوع الديني والفكري”.

وفي شأن النازحين قال العبادي، إن “نحو مليون 600 الف نازح قد تم اعادتهم ووضعنا برنامجا لاعادة بناء ما دمره ارهاب” داعيا  الدول العربية الى “اعادة الاعمار في المدن التي خربها داعش”.

وأضاف، “لقد باشرنا وبمساعدة المجتمع الدولي بتنفيذ برنامج اعادة النازحين الذين هجرتهم داعش الى مدنهم المحررة ووضعنا برنامجا متكاملا لاعادة الاستقرار والخدمات اليها”، داعيا الدول العربية كافة الى “المشاركة في جهود اعادة البناء والاستقرار في هذه المدن التي لحق بها دمارٌ كبير”.