الجمعة: 30 أكتوبر، 2020 - 13 ربيع الأول 1442 - 01:57 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 9 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

أكد رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض، الخميس، أن الحشد الشعبي تجربة عراقية خالصة، مشيرا إلى أن عدد مقاتلي الحشد يصل الى 140 ألف مقاتل تقريباً يشملهم قانونه جميعا.

ونقل اعلام الحشد عن الفياض قوله، إن “الحشد الشعبي تجربة عراقية خالصة، ممكن أن تتماشى مع كثير من تجارب الأمم في الأزمات الكبرى”.

وأضاف، أن “عديد عناصر الحشد يزيد عن 140 ألف مقاتل تقريباً، والقانون يشمل الجميع، وقد ينخفض إذا انسحب بعض الموظفين أو الذين لا يرغبون في العمل في إطار العمل العسكري، لكن مخطط الحكومة أن يكون الحشد قوّة أساسية رديفة للجيش العراقي، يعمل وفق القوانين العسكرية، وأن يكون قوة نوعية”.

وتابع، أن “لدينا في الحشد دوائر تخصصية متقدمة على مستوى الاستخبارات والهندسة العسكرية والطبابة، والاتصالات، وحتى على مستوى العمليات النوعية والعمليات الخاصة وهو تشكيل، وفق القانون، يناظر جهاز مكافحة الإرهاب، من ناحية العمل والقدرات”.

يذكر ان قانون هيأة الحشد الشعبي دخل حيز التنفيذ بعد نشره بجريدة الوقائع الرسمية في الـ 26 كانون الاول 2016 .

وينص قانون الحشد الشعبي على مساواة رواتب المقاتلين مع أقرانهم من القوات الأمنية حيث يبلغ راتب المنتسب في القوات الأمنية أكثر من مليون دينار، وكذلك يضمن لهم نظام الخدمة والتقاعد وغيرها من امخصصات التي تتمتع بها القوات الامنية .