الثلاثاء: 20 نوفمبر، 2018 - 11 ربيع الأول 1440 - 07:38 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 14 سبتمبر، 2018

عواجل برس – متابعة

وُضعت فرق الطوارئ الفلبينية في حالةٍ تأهُّب قصوى،  الجمعة، في الوقت الذي استمر فيه الإعصار “مانجخوت” على قوته متجهًا صوب اليابسة. وقد تمت عمليات إجلاء وإلغاء فصول دراسية ورحلات جوية وبحرية.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن “مانجخوت” هو أقوى إعصار يضرب الفلبين هذا العام، مصحوبًا برياح بلغت أقصى سرعة لها 205 كيلومترات/ساعة، وزوابع بسرعة 255 كيلومترًا/ساعة.

وأضافت الهيئة أن الإعصار يتحرك من الغرب إلى الشمال الغربي، بسرعة 20 كيلومترًا/ساعة، ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة صباح غد السبت، في إقليمي كاجايان أو إيزابيلا شمال البلاد.

وذكر المجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث، أن من المتوقع أن يتضرر 5.2 مليون شخص، على الأقل، بسبب الإعصار، في زيادةٍ عن تقرير سابق توقع تضرُّر 4.3 مليون، كما ذكرت لجنة الصليب الأحمر الفلبينية أن العدد يمكن أن يصل إلى 10 ملايين.

وكانت السلطات الفلبينية بدأت، أمس الخميس، إجلاء أكثر من 800 ألف شخص من منازلهم، بعد أن واجهوا مخاطر كبيرة، لا سيما في المناطق الساحلية، وسط مخاوف من هبوب عواصف قوية.

وتم إلغاء عشرات الرحلات المحلية والدولية، حتى بعد غد الأحد، في حين تقطعت السبل بنحو40 ألف راكب في موانئ مختلفة شرق ووسط الفلبين، بعد تعليق السفر الجوي