الأربعاء: 27 مايو، 2020 - 04 شوال 1441 - 02:26 صباحاً
البورصة
الأحد: 5 أبريل، 2020

عواجل برس/ بغداد

أعلن نائب رئيس الوزراء، وزير النفط، ثامر الغضبان، الاحد، عن تأجيل عقد مؤتمر الدول المنتجة والمصدرة للنفط، لغاية يوم الخميس المقبل، عازياً الأمر “لأسبابٍ فنيَّة”.

 

وقال الغضبان في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /عواجل برس/، إنَّ “المؤتمر الذي كان مقرراً انعقاده بعد غدٍ الاثنين، أجِّلَ الى يوم الخميس المقبل”، لافتاً الى أنَّ المؤتمر “سيدار عبر دائرة تلفزيونيَّة، وهذا الأمر يتطلب إعداداً جيداً”.

 

وأضاف الغضبان، أن “بعض الدول ارتأت تدارس موضوع تخفيض الإنتاج، والذي من المتوقع أنْ يكونَ كبيراً”، مشيرا إلى أن “الاجتماع المزمع عقده، سيضم دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها، ودولاً منتجة ومصدرة من خارجهما، وعليه فإنَّ عمليات تخفيض الإنتاج تتطلبُ دراسة معمقة لضمان استقرار السوق والنهوض بالاقتصاد العالمي”.

 

يذكر أنَّ الدعوة للاجتماع ضمتْ معظم الدول المنتجة والمصدرة للنفط كدول منظمة اوبك والدول المتحالفة معها سابقاً وعلى رأسها روسيا والي تعرف “بأوبك بلاص” ودول خارجهما والتي من المتوقع أنْ تشمل أميركا والبرازيل والنرويج وكندا وبحر الشمال وغيرها، للعمل على استقرار السوق النفطيَّة بهذا الوضع الحرج.