الأربعاء: 28 يوليو، 2021 - 18 ذو الحجة 1442 - 07:46 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 1 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

اعلن قسم الدراسة الكردية بتربية محافظة كركوك، الاربعاء، الغاء القسم السادس من منهاج اللغة العربية، عازيا السبب الى صعوبته على الطلبة.

وقال مسؤول اعلام الدراسة الكردية في كركوك نبز رستم في حديث صحفي، ان “قسم الدراسة الكردية في المديرية العامة لتربية محافظة كركوك الغى القسم السادس من كتاب اللغة العربية بمناهج السادس العلمي والادبي للسنة الدراسية 2016 – 2017″، مبينا ان “هذا القسم الذي هو ضمن كتاب الادب المعاصر يُعد من اصعب اقسام الكتاب ويعاني الطلبة من عدم استيعابه”.

واضاف رستم ان “الدراسة الكردية عممت امرا اداريا بالرقم 3050 في 26 شباط 2017، ويتضمن تقليص كتاب الغة العربية ورفع البند السادس منه ولا يدرس هذا البند للسنة الدراسة 2016-2017 وللسنوات المقبلة”.

وتابع ان “الامر الاداري تم توزيعه على جميع مديريات تربية محافظات اقليم كردستان وابلاغ مشرفي الاختصاص فيها لتنفيذه بالمدارس”، مؤكداً ان “هذا الامر جاء بعد سلسلة نقاشات وتدولات بين قسم الدراسة الكردية والمختصين في مجال علوم اللغة العربية”.

يذكر ان قسم الدراسة الكردية هو احد اقسام تربية كركوك التابعة لوزارة التربية الاتحادية، حيث تشرف على المدارس التي تدرس اللغة الكردية وبضمنها مادة اللغة العربية، وتعمل مع وزارة التربية على وضع الاسئلة الخاصة بالامتحانات الوزارية وتشكل لجاناً حسب التخصصات لغرض تصحيح الدفاتر الامتحانية لكل عام دراسي في بغداد وتعلن نتائج مدارسها ضمن نتائج وزارة التربية الاتحادية، وبعد عام ٢٠٠٤ استحدثت اقسام للتربية الكردية والتركمانية والسريانية وهي اللغات التي تنتشر في كركوك وعدد من المحافظات، ولديها العشرات من المدارس تدرس مناهج باللغة الام حيث كفل الدستور هذا الامر.