الجمعة: 10 يوليو، 2020 - 19 ذو القعدة 1441 - 03:14 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 1 يونيو، 2020

عواجل برس/ بغداد

اكد القيادي في حزب الدعوة الإسلامية علي العلاق، أن العراق يحاول جاهداً فتح وتوطيد العلاقات مع دول المنطقة وخاصة مع إيران وهي تشكّل العمق الاستراتيجي والتاريخي للعراق، فيما اتهم دول الخليج بالسعي لاضعاف العراق.

 

وقال في مقابلة اجرتها وكالة مهر الايرانية واطلعت عليها /عواجل برس/، إن ” إیران هي العمق الاستراتیجی للعراق، والعمق التاریخي، والایماني، والثقافي والعقائدي، وتربط هذين البلدين علاقة خاصة لیس لها نظیر علی مستوی دول العالم”.

 

وأضاف أن ” التوازن الاستراتيجي في المنطقة يرتبط بقوى إقليمية كبيرة مثل إيران فهي تعد اليوم أحد الأطراف الرئيسية في التوازن الاستراتيجي إستناداً إلى معطيات القوة والحسابات الإقليمية والتوجهات الدولية”.

 

وتابع انه “لا شك أن القوة الإيرانية الصاعدة في منطقة الشرق الأوسط لها أهميتها، فضلاً عن توجهها المعادي للسياسة الأمريكية وللكيان الصهيوني”.

 

وأشار العلاق الى ان “دول الخلیج بشکل عام للأسف الشدید حاولت منذ زمن طویل إلی إضعاف العراق وعدم فتح علاقات معه”، مبينا ان “ العراق الان بدوره یحاول جاهداً فتح العلاقات فلیس من مصلحة العراق أن یحقن الأجواء مع أی دولة خلیجیة، فسیبقی هدف العراق توحید الصف العربي والصف الاسلامي”.