الأربعاء: 26 سبتمبر، 2018 - 14 محرم 1440 - 10:50 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 13 مارس، 2018

عواجل برس _ بغداد

أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، الثلاثاء،اتفاق بغداد واربيل لإخضاع المصارف الموجودة في إقليم كردستان لرقابة البنك المركزي العراقي، مبينا انه تم الاتفاق ايضا على تجنب الازدواج الضريبي.

وقال العلاق خلال مؤتمر صحافي عقده مع وزير مالية الاقليم في اربيل، إنه “تم الاتفاق مع رئيس حكومة الاقليم بممارسة فرع البنك المركزي في اربيل عمله وسلطته الاشرافية والرقابية على مصارف الاقليم والمؤسسات المالية غير المصرفية”.

واضاف العلاق، أن “البنك المركزي حظى بدعم مباشر من رئيس وزراء الاقليم ووزير المالية لتسهيل عمل فرع البنك المركزي وأداء عمله الرقابي من اجل تطوير القطاع المصرفي في الاقليم وتوفير سبل التنسيق بينهما”، مشيرا الى أنه “تم التباحث أيضا حول ترخيص المصارف الحكومية التابعة للاقليم واعادة وضعها وتكييفها القانوني ليجعلها خاضعة للبنك ولرقابته وبالشكل الذي يمكنها من تطويرها باداء الدور المطلوب”.

وبين محافظ البنك المركزي، أنه “تم الاتفاق بين الحكومة والاقليم على تجنب الازداوج الضريبي بين الجانبين، وسيكون القطاع المصرفي الحلقة الاولى لحل هذه المشكلة بحيث لا تخضع فروع المصارف في بغداد او الاقليم للتحاسب الضريبي مرتين والاعتراف ما في الذمة الصادرة من الحكومة المركزية او الاقليم بموجب الاتفاق او بموجب طريقة التي يتم التحاسب الضريبي”.

واكد العلاق، أن “هذا الاتفاق والامور ستصب في اطار توحيد وتنسيق الجهود بما يمكن في وضع اطارها القانوني والدستوري”.

وكان محافظ البنك المركزي علي العلاق اجتمع، اليوم الثلاثاء، مع وزير مالية كردستان ومسؤولين في الوزارة لمناقشة صرف رواتب موظفي وزارتي الصحة والتربية قي الإقليم قبل أعياد نوروز.

ووصل وفد من الحكومة الاتحادية برئاسة محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، الأحد، (11 اذار 2018) إلى أربيل لبحث ملفات مالية مع حكومة إقليم كردستان.