الخميس: 16 سبتمبر، 2021 - 08 صفر 1443 - 03:16 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 14 أغسطس، 2017

عواجل برس _ بغداد

أعلنت وزارة النفط، الاثنين، امتلاكها خططاً لإيقاف حرق الغاز المصاحب في عام 2021، وفيما أكدت التزامها باتفاق منظمة أوبك القاضي بخفض انتاج النفط، أعربت عن أملها بتوسيع التعاون بين العراق وروسيا في المجال النفطي مستقبلاً.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” ، إن “تطوير قطاع الغاز في العراق، يعد أولوية، لاسيما إيقاف حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط، والاستفادة منه”.

وأوضح اللعيبي، أن “العراق يحرق نحو 55% من الغاز المصاحب، بينما يستثمر حوالي 45% منه فقط”، مشيراً إلى أن “وزارة النفط لديها خططاً لإيقاف حرق الغاز المصاحب بحلول 2020-2021”.

وبشأن اتفاق منظمة أوبك لخفض انتاج النفط، أكد اللعيبي “التزام العراق بتعهداته في إطار اتفاق خفض إنتاج النفط الخام، الهادف لدعم الأسعار المتهاوية”.

من جهة أخرى، أضاف اللعيبي أن “الشركات الروسية تتمتع بإمكانيات هائلة وبالتكنولوجيا الحديثة الضرورية لاستخراج النفط والغاز في العراق”، معربا عن أمله بـ”توسيع التعاون بين البلدين في المستقبل”.

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط فإن ما يقارب 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطروالسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.