الثلاثاء: 27 أكتوبر، 2020 - 10 ربيع الأول 1442 - 02:42 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 22 يناير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

 

أعلن مساعد وزير الطاقة الايراني هوشنك فلاحتيان، الأحد، أن وفدا عراقيا سيزور طهران نهاية الاسبوع الجاري، لبحث استئناف عملية توريد الكهرباء اليه من ايران.

 

 

وقال فلاحتيان في تصريح اوردته وكالة “فارس” الإيرانية واطلعت عليها /عواجل برس/، إن “الزيارة المقررة للوفد العراقي كانت بالاسبوع الماضي، غير أنها تأجلت الى نهاية الاسبوع الجاري على خلفية وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله هاشمي رفسنجاني”.

 

 

وأضاف أن “عملية تصدير الكهرباء للعراق لاتزال متوقفة، حيث تتطلب عملية الاستئناف ابرام عقد جديد بين الجانبين، لافتا الى أن الجانب الايراني سيبحث مع الوفد هذه التفاصيل”.

 

 

وردا على سؤال امكانية رفع تسعيرة تصدير الكهرباء الى العراق، بيّن مساعد وزير الطاقة أن “ايران ترغب بتصدير الكهرباء باعلى سعر ممكن لدول الجوار، غير أن الاسعار تتباين بحسب الموقع والفترة الزمنية”.

 

 

وحول حجم المستحقات التصديرية المترتبة على العراق، أوضح فلاحتيان أن “على الجانب العراقي اعتماد برنامج لدفع المستحقات، وأن المفاوضات المرتقبة ستناقش موضوع السداد، لافتا الى أن حجم المستحقات يبلغ 1.2 مليار دولار”.

يذكر أن عملية تصدير الكهرباء للعراق توقفت في 31 كانون الاول 2016، على خلفية انتهاء المدة القانونية للعقد المبرم بين طهران وبغداد، وبحسب المسؤولين الايرانيين، فان استئناف العملية يتطلب توقيع عقد جديد فضلا عن مناقشة موضوع المستحقات.