السبت: 23 يناير، 2021 - 09 جمادى الثانية 1442 - 12:07 مساءً
البورصة
الأثنين: 20 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد

أعلنت وزارة النفط، الاثنين، توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الإيراني بشأن التعاون المشترك في مجال النفط والغاز، فيما أشارت الى أن إيران أبدت استعدادها لمنح الطلبة العراقيين زمالات دراسية في التخصصات النفطية.

وذكرت الوزارة في بيان لها، إن “الوزير جبار العيبي وقع مع نظيره الإيراني بيجين زنكنة، اليوم، على مذكرة للتفاهم تضمنت تشكيل اللجان المشتركة لحسم عدد من الملفات المهمة ومنها ملف الحقول المشتركة بين البلدين وبما يحقق الاستثمار الأمثل لها، فضلا عن لجنة لدراسة إمكانية مد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من حقول كركوك عبر الاراضي الايرانية، ولجنة أخرى لدراسة نقل النفط العراقي من البصرة الى عبادان”.

وأضافت، أن “المذكرة نصت ايضا على استمرار التعاون في مجال تزويد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الإيراني، ودعوة الشركات الايرانية للاستثمار في قطاع النفط والغاز والمشاركة في تأهيل البنى التحتية للمنشآت النفطية والغاز ومصنع البتروكيمياويات في البصرة”، لافتة الى أن “ايران ابدت استعدادها لمنح الطلبة العراقيين زمالات دراسية في التخصصات النفطية”.

ونقل البيان عن وزير النفط جبار علي اللعيبي قوله، إن “المباحثات كانت إيجابية ومثمرة حيث حرص الجانبان على تفعيل آفاق التعاون المشترك بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة، فضلا عن تنسيق المواقف في منظمة أوبك لتحقيق التوازن المطلوب في الاسواق النفطية العالمية وبما يدعم اسعار النفط”.

من جهته قال وزير النفط الإيراني بنغين زنكنة، بحسب البيان، إن “الجانبين عقدا اجتماعا موسعا لبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك والخاصة بتطوير الصناعة النفطية والغازية والحقول الحدودية المشتركة بين البلدين وتنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية المهمة وبما يعزز من فرص التعاون الامثل بين البلدين”، مبديا ارتياحه “لتحسن أسعار النفط في الاسواق العالمية بعد قرار أوبك بتخفيض الانتاج”.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية ويعتمد على مبيعات الخام في 95 بالمئة من إيراداته العامة، ويعاني اقتصاده من التأثير المزدوج لأسعار النفط الضعيفة والحرب ضد تنظيم “داعش”.