الخميس: 4 مارس، 2021 - 20 رجب 1442 - 08:42 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 21 أبريل، 2017

عواجل برس / بغداد

 

كشف منسق البعثات الاجنبية في العراق عبد الامير الحمداني،ان البعثة التنقيبية الامريكية عثرت على مرثية لسكان مدينة اور القدماء دونوا فيها كل الدمار والخراب الذي لحق بمدينتهم في القرن/21/ ق.م.

 

وقال الحمداني : ان البعثة الامريكية المشتركة وخلال عمليات التنقيب التي تشهدها مدينة اور الاثرية وللموسم الثاني على التوالي والتي تعمل بمشاركة منقبين اثاريين عراقيين، عثرت على مرثية لسكان مدينة اور القدماء، مكتوبة على لوح من الطين وبالخط المسماري ، وبعد التعمق في عمليات التنقيب والنزول الى اعماق اكثر في الارض ” ، مبينا :” ان المنطقة التي تم العثور فيها على المرثية تبعد /600/ م من مدينة اور الاثرية “.

 

وأوضح :” عندما تقرأ ما تم تدوينه تصاب بالذهول،حيث رثى سكان المدينة وبشكل محزن ما اصاب مدينتهم من خراب في القرن/21/ ق.م بعد ان كانت المدينة عاصمة العراق القديم ولاجزاء كبيرة من الشرق الادنى القديم “.

 

وتابع :” كما تم العثور على منصات لتعليم الاطفال القراءة والكتابة، وأماكن جلوس للكاتب واخرى لجلوس الاطفال، فضلا عن مدونات على شكل واجبات بيتية للاطفال، وعددا من الرقم الطينية، وعددا من القبور المصنوعة من الفخار وفيها اطفال ونساء ورجال، ولم تعثر البعثة على هياكل او عظام خارج القبور او داخل ساحة المدرسة، وهذا دليل اخر بان سكان المدينة كانوا يحترمون ويقدسون موتاهم“.

 

وأضاف :” كما تم العثور على رسائل مكتوبة على لوح من الطين تبين مدى التخاطب الاداري بين حكام مدينة اور وكيفية ادارة المدينة في تلك الفترة “.

 

وتضم محافظة ذي قار أكثر من /1200/ موقعا آثريا يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسأنية والعصر الإسلامي ، وتعد من أغنى المدن العراقية في المواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم وزقورة أور التاريخية، فضلًا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد دب لال ماخ ، الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

 

وكانت محافظة ذي قار قد شهدت خلال الأعوام الاخيرة وصول عدد من بعثات التنقيب الدولية للتنقيب في المواقع الاثارية في المحافظة، حيث عملت بعثة أميركية من جامعة نيويورك بقيادة الدكتورة أليزابيث ستون نهاية عام 2011 بالتنقيب في محيط مدينة أور التاريخية /18/ كم جنوب غرب مدينة الناصرية وأخرى بريطانية باشرت التنقيب في تل خيبر/40/ كم غرب الناصرية عام 2013، فيما عملت بعثتان ايطاليتان في موقعي أبو طبيرة وزرغل، في حين تعمل بعثة فرنسية في موقع تلو الذي يضم مدينة كرسو الاثارية في ناحية النصر شمال الناصرية، وبعثة اخرى سلوفاكية تعمل في تل جوخا بقضاء الرفاعي/80/ كم شمال الناصرية .